1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: التعليم الابتدائي :: السنة الخامسة ابتدائي

شاطر

2012-11-13, 16:20
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
الدولة : alger
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
العمر : 54
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: فروض في اللغة والرياضيات للسنة الخامسة جاهز للطباعة نوفمبر2012


فروض في اللغة والرياضيات للسنة الخامسة جاهز للطباعة نوفمبر2012


لمدرسة : حي ابن باديس ع/ وسارة فرض في مادة اللغة الصف : الخامس ابتدائي
السنة الدراسية : 2012/2013
كيف ننفق وقتنا ؟
عرف من النّاسِ ذوي اليقظةِ والنّباهةِ والفطنةِ في بلدانٍ متحضرةٍ استغلال َ الوقتِ ، فقد كانوا يقضون ساعاتِ الفراغ
في تعلمِ الصّنائعِ ويطورون الهواياتِ الجميلةِ كالرّسمِ والزخرفةِ والموسيقى والنّحتِ فنجحوا في ذلك نجاحاً باهراً
ونفعوا أنفسَهم وأوطانَهم واشتهروا بتلك الصّنائعِ أكثر مما اشتهروا بمهنتهم وأعمالهم الرّسميّةِ.
فالقضية قضيّة ردة وعزمٍ وحزمٍ ومواظبةٍ أمّا الذين ينفقون أوقات فراغهم في اللّهوِ واللعبِ والحديثِ الفارغِ فهؤلاء
آفة المجتمعِ وشررِّ على من يجالسهم ويصاحبهم .
ليس من الفقير من لا يملك مالاً ( وإنّما الفقير هو الكسول الذي لا يستغل صحته وفراغه) . ذلك هو الفقير المغبون
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : "نعمتان مغبون فيهما من كثير النّاسِ الصّحة والفراغ "
الأسئلة
البناءالفكري : 1- من هو الفقيرمن خلال النّص ؟
2- استخرج معاني المفردتين التاليتين من النّص ثم وظّفهما في جملتين مفيدتين من انشائك :(اليقضة – حزم )
فعل معتل جمع مذكرسالم اسم مثنى

البناء اللغوي : 1- أعرب ماتحته خط في النّص
2- استعن بالنّص واملأ الجدول الآتي :
3- علل سبب كتابة الهمزة بالشكل الذي تراه في كلمة : ( الصنائع )
4- اسند الى جماعة الذكور العبارة التي بين قوسين :
الوضعية الادماجية : أكتب فقرة من 10 أسطر تتحدث فيها عن أهمية وفوائد المطالعة موظفا ( إنّ ) و ( ليس )



عين وسارة في : 10/10/2012 بالتوفيق يا تلاميذ الخوامس في كل القطر الوطني وخاصة تلاميذ
ولاية تلمسان الجميلة والمحبوبة أخوكم الاستاذ ع/ جلاب









المدرسة : حي ابن باديس ع/ وسارة فرض في مادة الرياضيات الصف : الخامس ابتدائي
السنة الدراسية : 2012/2013
التمرين الأول : أ) - أكتب أكبر عدد بالأرقام : 7- 0 – 5 – 1 – 2 – 8 - 3
ب ) – أحصره بين عددين رقم آلافهما متتاليين .
ج) - ماذا يمثل الرقم في العدد 2 في العدد الذي كتبته سابقا

التمرين الثاني : اشترت سيّدة قطعة قماش طولها m 10 و cm 50 استعملت منها m 6 و cm 20
1- ماهو طول القطعة التي اشترتها السيدة بـــ( cm ) ؟
2- ماهو طول القطعة المتبقية بــ( cm ) ؟

التمرين الثالث : ورقة مربعة الشكل مساحتها cm2 36 . جد محيطها .

التمرين الرابع : ثمن سروال DA 3500 وثمن حذاء ينقص عن ثمن السروال بـــ DA 95 . ماهو ثمن الحذاء ؟

الوضعية الادماجية : تحمل شاحنة 25 كيسا من القمح يزن الكيس الواحد kg 75 ، و 10 أكياس من العدس وزنها kg 5000 .
1- ماهو عدد الأكياس التي تحملها الشاحنة ؟
2- ماهو وزن الكيس الواحد من العدس ؟
3- ماهو وزن أكياس القمح؟
4- إذا علمت أن وزن الشاحنة مملوءة هو kg 9000 . فما هو وزن الشاحنة فارغة ؟






تحياتي الى كل تلاميذ الخوامس لولاية تلمسان أخوكم الاستاذ:
عين وسارة في : 10/10/2012 ع/ جلاب








المدرسة : حي ابن باديس ع/ وسارة فرض في مادة اللغة الصف : الخامس ابتدائي
السنة الدراسية : 2012/2013
النّص :
المعلّمُ هوالمربي الثاني للإنسان بعد والديه فتراه باذلاً جهده مضحيّاً براحتِه ينوّعُ أساليبَ العملِ ويبتكرُ كلَّ يومٍ
طريقةٍ جديدةٍ مؤديّةٍ الى تفهمِ التلاميذِ لموضوعِ الدّرسِ والى ارتقاءِ عقولِهم ... إنّه يطمح الى انْ يُكوِّنَ منـــــــهم
شباباٍ واواعين مؤمنِينَ بالحقِ والخيرِ والعدلِ وبمحبّةِ الناسِ ، وأيضاً يقابلون الحاقدَ بالتّسامحِ والمخطىءَ بالإرشادِ
وكلٌّ منهم حرٌ عاقلٌ لا يحبُّ أنْ يكونَ ظالماً لحقِّ أحدٍ ولا معتدياً على مالِ الغيرِ ولا طالباً منزلةً لا يستحقهـــــــا .
وهو مشفقٌ على الضعفاءِ معينٌ للمحتاجِينَ سابق الى الخيراتِ .
فليس كثيراً إذن أنْ نقفَ اجلالاً لمعلّمنا ومعلّمتنا وينبغي علينا أنْ نكونَ زهوراً عطرةً وثماراً طيّبةً لهذه التربيةِ الكريمةِ .
الأســـــــلة
البناءالفكري : 1- اكتب عنوانا مناسبا للنّص .
2 – ماهو ضد كل كلمة من الكلمتين : ( الحق ، الخير )
3 – وظف في جملة مفيدة الفعل( ليس) واضبطها بالشكل .
البناء اللغوي : 1- استعن بالنّص واملا الجدول .
مبتدأ فعل مضار منصوب جار ومجرور مضاف اليه


2- صرّف الفعل ( يقابل ) في المضارع مع الضمائر : أنتم – أنتِ – هما .
3- أعد كتابة الكلمات التالية كتابة صحيحة : مَسْأُولٌ - يقْرَءُ - زَهْرَتٌ

المعلّمُ شمعةٌ تحترقُ لتضىء على الآخرين متحدياً كل الصّعاب من أجل الأمة ومستقبلها ، وأنت الآن أصبحت ثمرة طيّبة وزهرة
عطرة . اكتب رسالة شكر الى معلمك على ما قدمه في بضعة أسطر موظفا صفة جملة مؤكدة .



بالتوفيق ياتلاميذ الخوامس
تحياتي الى كل تلاميذ الخوامس لولاية تلمسان أخوكم الاستاذ:
عين وسارة في : 10/10/2012 ع/ جلاب






المدرسة : حي ابن باديس ع/ وسارة فرض في مادة الرياضيات الصف : الخامس ابتدائي
السنة الدراسية : 2012/2013

التمرين الاول : رتب الاعداد الآتية ترتيبا تصاعديا : 77070 - 70707 – 70000 - 7999 – 9777
التمرين الثاني : ثمن خمسة كتب 3500 دينارا . ماهو ثمن الكتاب الواحد ؟
التمرين الثالث : صنّف الأعداد التالية حسب الجدول : 550 – 80 – 81 – 40
من مضاعفات 5 من مضاعفات 2 من مضاعفات 10



التمرين الرابع : حقل مستطيل الشكل طوله m 100 وعرضه نصف طوله . احسب مساحته .


الوضعية الادماجية : يتقاضى موظف في الشهر 45000 دينارا ، يخصص منها لفاتورةالكهرباء 4500 دينارا
2500 دينارا لفاتورة الماء و 10000 دينارا لمصاريف البيت . ويوفر الباقي .
احسب : 1- البلغ الذي يصرفه شهريا .
2- المبلغ الذي يوفره شهريا .
3- المبلغ الذي يوفره في السنة .






تحياتي الى كل تلاميذ الخوامس لولاية تلمسان أخوكم الاستاذ: ع/ جلاب

عين وسارة في : 10/10/2012





المدرسة : حي ابن باديس ع/ وسارة فرض في مادة اللغة الصف : الخامس ابتدائي
السنة الدراسية : 2012/2013
السّند : ...................
لايستطيع الإنسانُ انْ يعيش منعزلا عن غيره لأنّه معرّض لحوادث في حياته اليومية يعجز عن مواجهتها
بمفرده بل هو في حاجة الى مَنْ يُؤَازره ويتضامن معه .
فالتضامن عملٌ إنسانيٌّ ضروريٌّ يقومُ به الأفرادُ والجماعاتُ لمساعدةِ المحتاجين والمتضررين من الحوادثِ
المختلفةِ كالزّلازلِ والأوبئةِ والمجاعات والفيضانات .
إنَّ التضامنَ يعملُ على غرسِ روحِ التعاونِ والتآزرِ والمحبّةِ بين الأفرادِ عند وقوعِ الأزماتِ

الأسئلــــــــــــــــــة
البناء الفكري : 1- هات عنوانا مناسبا للنّص .
2- اشرح المفردات التالية : منعزل =.........، يعجز= .......، التّآزر =....
3- ماهي فوائد التضامن التي ذكرت في النّص ؟

البناءاللغوي : 1- اعرب مافوق الخط :
جمع مؤنث جمع تكسير جمع مذكر سالم

2- املأ الجدول مستعينا بالسند .

3- استبدل( الانسان) بــ(المرأة ) وغيّر مايجب تغييره في العبارة التالية :
لا يستطيع الانسان أن يعيش منعزلا عن غيره لأنّه معرض لحوادث في حياته اليومية.
4- علل سبب كتابة الهمزة بالشكل الذي تراه في كلمة ( يؤازر)

الوضعية الادماجية : في ليلة من ليالي الشتاء تساقطت الامطار بغزارة فوقع انهيار لبيتكم ، فأسرع سكان الحيّ جميعا للتضامن معكم
اكتب فقرة من 10 سطور تتحدّث فيها عن ذلك موظّفا صفات وكان أو احدى أخواتها .

.


تحياتي الى كل تلاميذ الخوامس لولاية تلمسان أخوكم الاستاذ ع/ جلاب

عين وسارة في : 10/10/2012



المدرسة : حي ابن باديس ع/ وسارة فرض في مادة الرياضيات الصف : الخامس ابتدائي
السنة الدراسية : 2012/2013

التمرين الأول : رتب الأعداد التالية ترتيبا تنازليا : 10200- 1200 – 2100- 2010 – 2000 – 20202 -

التمرين الثاني : سعة 9 أدنان من الزيت 810 لترا . فما هي سعة الدن الواحد ؟ جد سعة 10 أدنان مماثلة .

التمرين الثالث : اشترت سعاد فستانا جميلا حيث أعطت للتاجر : 10 قطع ذات 100 دينار ورقتين نقديتيْن من فئة 2000 دينار
- فما هو ثمن هذا الفستان ؟

التمرين الرابع : عرّف مايلي : المستقيمان المتعامدان . والمستقيمان المتوازيان

المسألة :
أرادت عائلة تتكون من خمسة أفراد أن تذهب في رحلة الى البحر.
حيث يلزمهم 20 لترا من الماء ثمن اللتر الواحد 25 دينارا وأكلا ثمنه 2500 دينارا و30 لترا من
البنزين للسيارة سعر اللتر الواحد 22 دينارا ومصاريف أخرى قدّرت بــ: 3500 دينارا .
اكتب المطالب وقم بحل المسألة - ............................................؟
2- ............................................؟
3- ............................................؟




تحياتي الى كل تلاميذ الخوامس لولاية تلمسان أخوكم الاستاذ ع/ جلاب

عين وسارة في : 10/10/2012
[b]




توقيع : عبد.0





2012-11-13, 16:42
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
الدولة : alger
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
العمر : 54
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: فروض في اللغة والرياضيات للسنة الخامسة جاهز للطباعة نوفمبر2012


فروض في اللغة والرياضيات للسنة الخامسة جاهز للطباعة نوفمبر2012


أرجو من كل الاخوة الكرام المساعدة والنصيحة ان اخطأت . كما أتمنى لكل ابناء مدارسنا عبر كامل القطر الوطني بالنجاح والوفاق وكنتم اوفياء لهذا المنتدى الجميل والرائع تحياتي الى الساهرين عليه سواء من بعيد أو من قريب وشكرا وشكرا وشكرا......................




توقيع : عبد.0






الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة