1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: منتدى السياحة و السفر :: سياحة عربية و عالمية

شاطر

2013-03-25, 09:21
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الأردن
opera
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2013
العمر : 68
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: الأزرق خال على خد الصحراء


الأزرق خال على خد الصحراء


[FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Sienna"][CENTER]





[b]الأزرق



خال ٌعلى خـدِّ الصحراء









إعداد وتصوير



عبدالكريم أحمد الخلايله



12 / 12 / 2008




تعتبر الأزرق واحة ، في أرض حرة ٍ سوداء







































، تكثر فيها المستنقعات المائية ، وتنمو فيها أشجار النخيل ، وهي موئل للطيور المهاجرة إليها ، في فصل الشتاء ،











































وتمتد الأزرق شرقا ً وشمالا ً وحتى وادي السرحان ، على طرف المنطقة البركانية ( Lava ) ، وتبعد عن عمــان العاصمة حوالي 100 كم إلى الجهة الشمالية الشرقية ، كما تبعد عن مدينة الزرقاء حوالي 80 كم إلى الجهة الشرقية منها . وقد منحها موقعها الجغرافي أهمية تاريخية ، كونها تقع على مثلث يربط بين الأردن وسوريا والسعودية والعراق .













وفيها قلعة الأزرق التي تم إنشاؤها لتكون مركزا ً للمراقبة ، وحماية الطرق التجارية ، ونقطة إنطلاق عسكرية ٍ ، ثم مركزا ً لحراسة قوافل الحجاج .









القلعـــة ؛ إنشاؤها وبناؤها ومكوناتها .













تشير عدد من المصادر إلى أن اليونانيين والرومان هم أول من أنشأ هذه القلعة ، والتي إستخدمها أو أعاد بناءها ، أو عمل على إصلاحها وترميمها البيزنطيون والأمويون والأتراك والأيوبيون والمماليك والعرب. وتدل الكتابات المنقوشة على الحجارة الموجودة في داخل القلعة أن القلعة أنشئت لصالح الإمبراطور " ديوكليتيان " والإمبراطور " مكسميان " بين عامي 285 م و 305 م ، كما وجدت كتابات ٌ أخرى تحمل إسم الإمباطور " جوفيان " تعود إلى سنة 363 م ، والذي قام بترميم القلعة وزاد في بنائها ، أما الكتابات العربية والموجودة حاليا ً فوق عتبة المدخل الرئيسي في الجهة الجنوبية الشرقية ، فتشير إلى مايلي : ـ

" بسم الله الرحمن الرحيم : أمر ببناء هذا القصر المبارك الفقير إلى الله عز الدين أيبك ، استاذ دار الملك المعظم في ولاية علي إبن الحاجب سنة 634 هـ "









وهو أيبك أبو المنصور عز الدين المعظمي أمير من المماليك ، كان يعرف بصاحب " صرخد " ، وقد كان مملوكا ً للملك شرف الدين عيسى الأيوبي ، صاحب دمشق ، وقد حكم الشام بين عامي 1213 م و 1238 م ، خلال فترة الحروب الصليبية ، ومن أعماله تشييد هذا الحصن الصحراوي ، وبناء الجامع الكبير في وسط ساحة القلعة .











ثم قام الأمويون بإعادة بناء القلعة وإنشاء مجموعة ٍ من الجدران والسدود ، وذلك في عهد الوليد الثاني بن عبد الملك ، أثناء خلافة عمه هشام بن عبدالملك . وفي أيام الثورة العربية الكبرى إتخذ " لورنس العرب "من القلعة قاعدة ً

لإنطلاق عملياته العسكرية ضد الأتراك العثمانيين ، وكان له غرفة للإجتماعات والإستقبالات ، مازالت تقع فوق المدخل الرئيسي للقلعة ، فيها عدد من الطاقات والقاعات والأبواب وبهو ٍ رئيسي ،

















وعندما غادرها إتخذ منها الشريف الحارثي ، قاعدة لعمليات العسكرية أيضا ً ، وعندما وصلها الأمير فيصل إبن الحسين كقائد ٍ للجيش الشمالي ، قام بشن هجومه النهائي على الأتراك من هذه القلعة .



القلعة ُ: ـ



بناؤ ٌ ضخم ٌ مستطيل الشكل تتراوح أبعاده بين 72مترا ً و 80 مترا ً ، بنيت القلعة من الحجارة البركانية النارية البازلتية السوداء ،







وتتألف من ثلاث طوابق مازال منها طابقين ظاهرين للعيان ، وتحتوي القلعة على عدة أبراج ٍ ، وعدة مداخل ، ومسجد ، وغرف ، وبئرٌ للماء وساحــة كبيرة ، وسجـن ٌ، وإسطبـلات ، وأدراج ، ونوافــد ، وطاقــات ٍ، وممرات ٌ، وأقواسٌ وزخارف .



















































































































































وأبواب ٌ حجريـــة ضخمـــة ٌ؛

هذه الأبواب تزن بين 1 طن و 2 طن ، ويقع الأول في المدخل الرئيسي ويقع الثاني في المدخل الغربي من القلعة .
























الموضوع الأصلي : الأزرق خال على خد الصحراء // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: عبدالكريم الخلايله


توقيع : عبدالكريم الخلايله






الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة