1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: بحوثات

شاطر

2014-01-06, 12:19
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12330
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: بحث حول أبو عبد الله القرشي التلمساني


بحث حول أبو عبد الله القرشي التلمساني


أبو عبد الله القرشي التلمساني
هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد القرشي المقري التلمساني، وصفه ابن مرزوق الجد بقوله: «كان صاحبنا معلوم القدر، مشهور الذكر، ممن وصل إلى الاجتهاد المذهبي، ودرجة التخيير والتزييف بين الأقوال.. وعوارفه معروفة عند الفقهاء مشهورة بين العلماء»(١) وأثنى عليه تلميذه ابن الخطيب بقوله: «مشار إليه بالعدوة المغربية اجتهادا، ودؤوبا، وحفظا وعناية، واطلاعا ونقلا.. يقوم أتم القيام على العربية والفقه والتفسير، ويتهجر بحفظ الأخبار والتاريخ والآداب ويشارك مشاركة فاضلة في الأصلين والجدل والمنطق»(٢)
كان القاضي المقري أحد فحول أكابر علماء المذهب المتأخرين الأثبات(٣) عالما عاملا فهما متيقظا جزلا محصلا(٤) ولد بتلمسان في أيام السلطان أبي حمو موسى، وأخذ من علمائها ممن أخذ عنهم الشريف التلمساني، وسار إلى تونس ثم فاس ودرس عن علمائها وكانت له رحلة إلى بلاد المشرق قاصدا الحج والتقى بجملة من العلماء، ثمّ عاد إلى تلمسان وصحب أبا عنان سنة (749ﻫ- 1348م) إلى فاس فولي القضاء بها، وكلف بمهمة إلى الأندلس، ثم توفي بفاس بعد عودته سنة (759ﻫ- 1357م) فحصل إلى تلمسان ودفن بها.
ومن أشهر تلامذته: لسان الدين ابن الخطيب، وعبد الرحمن بن خلدون الحضرمي، وأبي إسحاق الشاطبي، وأبي عبد الله محمد بن زمرك وغيرهم.

شارك أبو عبد الله المقري في مختلف العلوم الإسلامية تأليفا وتدريسا فمن مؤلفاته: كتاب «القواعد»(٥)، و«عمل من طبّ لمن حبّ»(٦) و«الحقائق والرقائق»(٧) في التصوف، و«حاشية على مختصر ابن الحاجب الفقهي» و«الجامع لأحكام القرآن، والمبين لما تضمنه من معاني السنة وآي القرآن» و«لمحة العارض لتكملة ألفية ابن فارض» وغيرها من المصنفات.
مصادر ترجمته :
" بغية الرواد" ليحي بن خلدون: 121، "التعريف" لابن خلدون: 59،" الإحاطة "لابن الخطيب: 2/191، "وفيات الونشريسي": 122،" الديباج المذهب" لابن فرحون: 288، "المرقبة العليا" للنباهي: 169،" نفح الطيب للمقري": 7/204.
١- البستان لابن مريم: 155.

٢- الإحاطة لابن الخطيب: 2/194-195.

٣- البستان لابن مريم: 155.

٤- نفح الطيب للمقري: 7/207.

٥- وهو كتاب متداول ومطبوع بالمملكة السعودية، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي- مكة المكرمة. بتحقيق ودراسة: أحمد بن عبد الله بن حميد.

٦- هذه التسمية مقتبسة من مثل عربي قديم هو: «صنعة من طبّ لمن حبّ» (انظر: مجمع الأمثال للميداني تحقيق محمد أبو الفضل:2/220) توجد نسخة خطية من هذا الكتاب بالخزانة العامة بالرباط رقم 2687/م.

٧- توجد نسخة خطية من هذا الكتاب بالمكتبة الوطنية بالجزائر ضمن مجموع رقم: 2705.





الموضوع الأصلي : بحث حول أبو عبد الله القرشي التلمساني // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi



الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة