1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: بحوثات

شاطر

2014-01-07, 10:23
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12330
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: بحث جاهز حول أغاوات الجزائر


بحث جاهز حول أغاوات الجزائر


الحكم 1659 ميلادي 1671 ميلادي وذلك بسبب قوة رياس البحر. ب- عهد الباشاوات (1587 م-1659 م) في سنة 1587 تم إلغاء نظام البايلربايات، واستبدله بنظام الباشاوات وهذا التغيير عين من قبل السلطان العثماني "مراد الثاني"، حيث اصدر فارمان إلغاء نظام البايلربايات واستبداله بهذا النظام، فاخذ الباب العالي بإرسال الباشاوات لحكم مدينة الجزائر ابتداء من 1587 م، وكان هؤلاء الحكام يديرون شؤون الدولة بمعاونة اللجنة الاستشارية مؤلفة من: وكيل الخرج، الخزناجي، خوج الخيل والأغا، وفي هذه المرحلة كان الباشاوات يعينون لثلاث سنوات.

وأول باشا عين طبقا لهذا التنظيم الجديد هو "دالي احمد باشا" (1587-1589 م) وتداول على هذا المنصب أربعة وثلاثون حاكم منهم من شغل المنصب لمرتين مثل "حسين الشيخ" (1613 م-1616 م)، وكان آخرهم الباشا "إبراهيم" (1656 م-1659 م).

عهد الدايات (1671 م-1830 م): نتيجة الأوضاع التي شهدها عهد الأغوات من النزاعات الشخصية والمؤامرات والانقلابات ضد بعضهم البعض والاغتيال حتى أن كثيرا من ولاة هذا العهد عزلوا أو قتلوا أو ابعدوا بعد شهرين أو أقل من تعيينهم في مناصبهم، وأدت هذه الحالة إلى ظهور طبقة الرياس واختفاء نظام الأغاوات وظهور عهد الدايات 1671 م، والذي دام طويلا واندمج فيه الجنود الانكشارية بطائفة الرياس واختفى الصراع بينهما. وتمكن بعض الدايات من الاستقرار في الحكم مدة طويلة خاصة في القرن الثامن عشر، وكانت هناك بعض التنظيمات تحد من سلطة الداي في أوائل هذا العصر، ولكن في العصور المتأخرة حكموا حكما مطلقا وأصبح للداي الحرية المطلقة في الحكم والإدارة والتفاوض مع الدول الاجنبية وعقد المعاهدات السلمية والتجارية، ويعلن الحرب والسلم ويستقبل الممثلين الدبلوماسيين الأجانب، ومنه يعد عهد الدايات بداية لعهد الاستقلال الكامل للدولة الجزائرية عن الدولة العثمانية ولم تبقى إلا بعض الشكليات، وأول من تولى هذا المنصب هو الداي الحاج باشا (1671 م-1682 م) وجاء يعده أربعة وعشرون دايا كان آخرهم الدي حسين باشا (1818 م-1830 م) والتي كانت فترة حكمه أطول من الفترات في عهد الدايات.
---------------------------------

الأغوات

من هم الأغوات وما صفاتهم


أصل كلمة اغا

لفظ اغا أعجمية مستعملة في اللغات التركية والكردية والفارسية فعند الأكراد تطلق على شيوخهم وكبارهم وتطلق عند الأتراك على الرئيس والسيد وتطلق في الفارسية على رئيس الأسرة
وصارت كلمة اغا أيام الدولة العثمانية تطلق على الشيخ او السيد وصاحب الارض ورئيس خدمة البيت وكان كثير من خدمة الحكومة في الوظائف العسكرية يلقبون بكلمة اغا وكانت تطلق أيضا على الخصيان الخادمين في القصر ...وفي مكة والمدينة لفظة خاصة بخدمة الحرمين الشريفين .



أما في الحجاز وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالذات فإن كلمة ( الأغوات ) تطلق على الخصيان الذين يقومون بوظائف خاصة في خدمة الحرمين الشريفين حتى أصبحت هذه الكلمة علماً عليهم . ولعل الحجازيون أخذوا الكلمة عن الأتراك هذا اللفظ عليهم لأنهم في رتبهم يتبعون اثنين من الأغوات هما شيخ الحرم ونائبه اللذين كان يتم تعيينهما من استانبول . والاحتمال الثالث أن اللفظ رغم استعمالاته الكثيرة اقتصر على معنى ( الخصي ) ( وهي مستعملة كذلك أحياناً بهذا المعنى في اللغة الفارسية ) . ولعل الكلمة أطلقت على أغوات الحرم لهذه الأسباب مجتمعة .





تاريخ الأغوات

يعود تاريخ الأغوات الى عهد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه فهو اول من وضع خداما للكعبة المشرفة من العبيد
وأول من اتخذ الخصيان لخدمة الكعبة هو يزيد من معاوية ويرى رفعت باشا ان اول من رتب الأغوات في المسجد الحرام هو ابو جعفر المنصور
اما اغوات الحرم النبوي الشريف فيعود تاريخهم الى زمن الملك الناصر صلاح الدين بن أيوب فهو أول من عين خصيانا لخدمة المسجد النبوي الشريف ..



لباس الأغوات

عندما أوقف صلاح الدين أغوات على خدمة الحرم النبوي كساهم ملابس بيضاء ، وعلق عليها الشارات الخاصة بهم . وقد وصف ابن جبير أغوات الحرم المدني بأنهم ( ظراف الهيئات ، نظاف الملابس والشارات )
يتكون زي شبح الحرم حسب وصف بيركهاردت من عباءة لطيفة على ثوب حرير مطرز تطريزاً مكثفاً ، ومفصل حسب طريقة العاصمة استانبول ، وله خنجر مرصع بالجواهر ، مربوط على وسطه بحزام ، وطاقية عالية على رأسه

لكن الموجودين اليوم من الأغوات تساهلوا في تطبيق النظام الذي كان يسير عليه أسلافهم فلبس الأغا اليوم – حسب وصف وكيلهم الشرعي والمشرف على شئونهم بمكة المكرمة الأستاذ / سالم يمني – يتكون من ( الفرجية ) ، والبعض يسميها ( الدقلة ) وهي على أنواع . وكان في السابقة خياطون قدامى يفصلونها ، و( العمامة ) ( القارووق ) ، و ( الحزام ) والحزام يتكون من شال من الصوف ، أو لاس مميز ، واللبس حسب درجة الأغا – أصناف ، فالذي درجته عالية مثل الخبزي يضع الشال على الكتف ، والذي يكون ولد عمل أو نصف خبزي أو شيخ بطال يربطه في وسطه . وربطه في الوسط له أيضاً أصول . فإذا كان الخبزي في مباشرة العمل أثناء الكنيس ، أو أثناء مباشرة ضيوف الحكومة يربطه ربطاً ، والأغا الذي دونه يدلدل الحزام من الجهتين . وتحت هذا كله يلبسون الثوب والكوت أو السديرية والسروال الطويل .
وبعدما ينهون عملهم في الحرم يذهبون إلى منازلهم ويلبسون المشلح والعقال مثل أي مواطن سعودي .

و لقد ظل الأغوات على مر العصور يتميزون بزي معين فقد وصفهم ابن بطوطه في رحلته قائلا ان الأغوات" على هيئات حسان وصور نظاف وملابس ظراف وكبيرهم يعرف بشيخ الحرم وهو في هيئة الأمراء الكبار "
وفي أيام الدولة العثمانية كان الأغوات يلبسون عباءات استانبوليه وأثوابا واسعة مطرزة مشدودا عليها حزام ويحملون في أيديهم عصيا طويلة ويضعون على رؤسهم غطاء ويقال ان السلطان سليمان القانوني هو الذي رتبهم على هذا الوضع في القرن السادس الميلادي اما لباسهم اليوم فيتكون من رداء يسمى الرجبة ورداء يوضع على الكتف يسمى الحزام وغطاء يوضع على الرأس يسمى القاووق .
وفي القديم كانوا يشددون في الزي فالاغا في القديم لا يلبس ثوبا وزرار رقبته مفتوحة ومن فعل ذلك يعاقب بالضرب وكانوا يلبسون الساعة او الخاتم و لا يمسكون الشمسية اما لباسهم اليوم لا يزيد على ما وصفنا أنفا.
ويتميز الأغوات على بعضهم البعض بشارات وعلامات حسب رتبهم وتظهر هذه العلامات في الزي الذي يرتدونه فالخبزية يضعون على رؤوسهم شاشا مصنوعا من القصب يسمى فرخ يشمك يلفون به الطربوش (القاووق ) والذي يرتدونه هذا الزي هم كبار الأغوات من درجة خبزي فما فوق .
كما يمكن التمييز بين درجات الأغوات ومراتبهم بواسطة استعمال الشال ( حزام من صوف ) على كيفيات معينة فمن كان منهم في درجة الخبزية فما فوقها فانه يضع الشال على الكتف ومن كان دون درجة الخبزية فانه يربط الشال في وسطه .
وتحت الرداء ( الرجبة او الفرجية ) يلبسون الثوب والكوت او السديرية والسروال الطويل وهذا الزي الذي يظهر فيه الأغوات هو زي العمل وبعد انتهاء العمل وعودتهم الى بيوتهم فأنهم يلبسون الملابس المعتادة
وللاغوات مراتب أعلاها رتبة شيخ الأغوات وهو ناظر أوقافهم و المسؤول عن سير أعمالهم ..



الالتحاق بسلك الأغوات

يشترط في الذي يريد الالتحاق بسلك الأغوات ان يكون مخصيا وان يقبل تطبيق نظام الأغوات عليه وان يرابط في الحرم مدة سبع سنوات متواصلة بناء على جدول المناوبة للاغوات وان يؤدي واجبه على أكمل وجه وان يطيع أوامر رؤسائه وان يتمتع بصحة جيدة ..
وفي السابق كان البحث عن الذين تتوفر فيهم الشروط المذكورة يتم عن طريق الأغوات الذين يسافرون من اجل هذه المهمة فإذا وجدوا من تتوفر فيهم الشروط فإنهم يخبرون به شيخ الأغوات فيكتب بشأنه الى المقام السامي فيأمر وزير الحج والأوقاف بتعيينه ومنحه الجنسية السعودية ويتم إحضار الاغا عن طريق السفارة السعودية وبعد قدومه يجري عليه الكشف الطبي ويعرف بالنظام الذي يحكم الأغوات ثم يرفع ملفه الى وزارة الحج والأوقاف ...
وأما في الوقت الحاضر فلا يقبل استقدام اغوات جدد بناء على أوامر سامية وأخر اغا تعين بهذا المنصب كان سنة 1399هـ وعدد الأغوات في الوقت الحاضر أربعة عشر أغا في الحرم المكي واثنا عشر اغا في الحرم المدني الشريف ....



الأغوات في ظل العهد السعودي

لقد حظي الأغوات في العهد السعودي برعاية كريمة وتقدير كير لما يقومون به من خدمة جليلة في الحرمين الشريفين .
وقد بدا اهتمام الدولة بالاغوات مع بداية العهد السعودي حيث في سنة 1346هـ صدر مرسوم ملكي من صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله نصه " فبخصوص اغوات الحرم المكي فهم بأمورهم الخاصة على ما كانوا عليه ولا يحق لأحد ان يعترض عليهم او يتدخل في شئونهم "
وبعد وفاة الملك عبدالعزيز رحمه الله ايد الملك سعود تقرير والده بتقرير ملكي برقم 35 وتاريخ 4/3/1374هـ وهذا نصه " أننا نقر اغوات الحرم المكي ان يبقوا على الترتيب والعادة التى يسيرون عليها في أمورهم الخاصة وألا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشئون أحد "
ويذكر الأغوات ان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله يرسل إليهم كل عام مكرمة ملكية ومشالح تصلهم عن طريق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي .
فالدولة تصرف لهم مرتبات كافية إضافة الى عوائد الأوقاف التى توزع عليهم بالتساوي وأوقافهم منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والاحساء ولهم أوقاف في العراق والمغرب واليمن وهي تدر عليهم مداخيل كبيرة تجعلهم في رغد من العيش ....



سُلَّم الرتب عند الأغوات اليوم وطريقة توزيع العمل بينهم :




يذكر الأستاذ / سالم يمني أن توزيع العمل بينهم يتم من قبل رؤسائهم ، وأما السلم الهرمي لمسميات وظائفهم فهو كالتالي :
1 - شيخ الأغوات .
2 - نقيب الأغوات .
3 - أمين الأغوات .
4 - مشدّي الأغوات .
5 - خبزي .
6 - نصف خبزي .
7 - شيخ بطال .
8 - ولد عمل .
9 - متفرقة .



فالخمسة الأوائل يسمون خبزية ، وهؤلاء هم المسئولون عن توزيع العمل بين الأغوات . فأقدم الأغوات يصبح شيخ الأغوات ، وشيخ الأغوات هو الناظر أيضاً على أوقافهم والمسئول عن سير عملهم في الحرم ، وإذا مات شيخ الأغوات يصبح النقيب شبخاً والأمين نقيباً ، وكذا بالتسلسل . والنقيب ينوب عن الشيخ في حالة غيابه ويأمر كما يأمر الشيخ والناظر .
أما الوكيل الشرعي فلا ينوب عنه وإنما هو يساعد الشيخ والناظر ويبلغه بما يحدث بينهم من خلافات أو خلافه . ومشدي الأغوات هو الأغا المشرف على أوقافهم إلى جانب الوكيل والأمين ، ويخبر بذلك الناظر والنقيب والوكيل الشرعي ، ثم يليه الخبزي ، فالشيخ والأشخاص الذين يلونه يسمون خبزية كما سبق ، وهؤلاء يضعون على رؤسهم ( شوشة ) وهي عبارة عن ( شاش ) معمول من القصب يوضع على الرأس ، وهذا الشاش يسمى ( فرخ يشمك ) يلف منه القاووق وهو يشبه الطربوش ، وكانت في السابق تنسجه بنات مكة العذارى ويبعنه على الأغوات ويلبسه كبار الأغوات مثل التاج .
والأغا الذي لا يضع الشوشة على رأسه يعرف أنه من صغار الأغوات ، أما نصف الخبزي فلا يضح شوشة على رأسه . وإذا مات الذي قبله يترفع إلى خبزي ويضع الشوشة على رأسه ، أما شيخ بطال فيصبح نصف خبزي إذا ترفع الذي قبله وهو يوزع العمل بين هؤلاء ، ويخبر الشيخ بالذي لا ينفذ أمره ليتولى معاقبته .
أما ولد العمل فهو الذي ينام في الحرم أربعاً وعشرين ساعة لمدة سبع سنوات حتى يترفع ويصبح شيخ بطال وعندما يترفع يمسك المتفرقة مكانه ويصبح ولد عمل . والمتفرقة قبل الأغا الذي دخل من أولاد العمل بسنتين حيث ينظم الجديد للمتفرقة ، أي أن المترفقة هم أصلاً أولاد العمل ويسمونهم المتفرقة .




وظائف الأغوات

في السابق كان الأغوات يقومون باثنين وأربعين وظيفة في الحرمين الشريفين منها غسل المطاف وتنظيف الحرمين من فضلات الحمام وإنارة القناديل وغير ذلك من الأعمال اما في الوقت الحاضر فقد انحصر عملهم في أربع وظائف هي :
1. المشاركة في استقبال الملك و الوفد المرافق له
2. خدمة ضيوف الدولة من رؤساء ووزراء وغيرهم من المرافقين والتابعين
حيث يفرشون لهم السجاد ويقدمون لهم ماء زمزم
3. فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف ومنع النساء من الطواف بعد الأذان
وفي المسجد النبوي الشريف يقوم الأغوات بتنظيف الحجرة النبوية وفتحا للضيوف عند الحاجة واستقبال ضيوف ف الدولة عند باب السلام ومرافقتهم وملازمتهم الى ان يغادروا المسجد النبوي الشريف ...



الدَّكة: المكان المستوي، وبناء يسطح أعلاه للقعود عليه.
ودكة الأغوات: مِصطبة معروفة في المسجد النبوي الشريف، مرتفعة عن الأرض، تقع شمال الحجرة الشريفة، طولها: 12م، وعرضها 8 أمتار، وارتفاعها 60سم، عليها حزام نحاسي.
بنيت في توسعة الوليد بن عبد الملك 88-91هـ شرقي مكان الصفة التي أزيلت، حيث بلغت توسعته ذلك المكان.
ثم جددت دكة الأغوات في عمارة السلطان عبد المجيد 1265-1277هـ.
ولاتزال إلى اليوم تستعمل كسائر أرض المسجد للصلاة والجلوس عليها، خصوصاً من قبل أغوات الحرم (انظر: أعلام ـ أغوات وشيوخ الحرم). حتى صارت تنسب إليهم.



طريقة عقاب الأغا المخطئ

في مكة المكرمة إذا أخطأ الأغا أو رفض إطاعة أوامر رؤسائه فكان يعقبه شيخ الأغوات بالجلد .

حيث يقوم بجلده أمام جميع الأغوات في مقعد خاص كان لهم في الشبيكة وبالتحديد في الهجلة فعندما يجتمعون فيه يقفلون الباب ويحاسبون المخطئ وذلك بجلده على رجليه بما يشبه ( الفلكة ) وهذا عقاب له سواء أخطأ في الحرم أو اعتدى على أي شخص في السوق أو الشارع ، أو أي مكان واشتكاه هذا الشخص للشيخ .
وإذا رفض الأغا المخطئ العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصة بأن فلاناً عصى أوامرنا وإذا أمر الشيخ بفصله يفصلونه





الموضوع الأصلي : بحث جاهز حول أغاوات الجزائر // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi


2014-11-13, 13:59
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/03/2013
العمر : 27
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: بحث جاهز حول أغاوات الجزائر


بحث جاهز حول أغاوات الجزائر


مشكور كثير أخي الكريم على البحث




الموضوع الأصلي : بحث جاهز حول أغاوات الجزائر // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: انور زياية


توقيع : انور زياية






الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة