1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: منتدى السياحة و السفر :: التعريف ببلادي الجزائر

شاطر

2014-01-24, 19:12
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم سياحة عربية و عالمية
الرتبه:
مشرف قسم سياحة عربية و عالمية
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
google chrome
ذكر
الدولة : تلمـــALGــــسان
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمر : 21
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: ..×.. ولاية تلمسان ..×..


..×.. ولاية تلمسان ..×..



اجمعين ومن تبعهم بالإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد : 
أعضاء منتديات ستار تايمز ومنتديات كووورة رواد منتدانا الغالي منتدى 
 
اهلا وسهلا بالجميع
 ******************************
 

تقع ولاية تلمسان شمال غرب الجزائر يحدها شمالا البحر المتوسط وجنوبا ولاية النعامة وشرقا ولايتي عين تموشنت وسيدي بلعباس وغربا المغرب الأقصى. وهي منطقة تاريخية وسياحية، كانت تعرف ببوماريا في العهد الروماني واتخذها الزيانيون عاصمة لهم.

تنقسم ولاية تلمسان إلى 53 دائرة و02 بلدية اكبر مدينة بعد تلمسان هي مدينة مغنية التي تقع عل الحدود المغربية الجزائرية وهي مدينة زراعية بالدرجة الاولى وتجارية بالدرجة الثانية بلدية سيدي مجاهد إحدى البلديات القديمة للولاية تتكون من عدة قرى ومداشر مثل سيدي يحيى وبوسدرة وزاوية تغاليمة. 
ومن اشهر ابنائها
مصالي الحاج زعيم الحركة الاستقلالية في الجزائر التي كانت ممثلة في حزب نجم تلمسان إفريقيا. 
أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر بعد الإستقلال. 
عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الالي للجزائر.

وهي مدينة قديمة في غرب الجزائر في الجبال، قريبا من حدود المغرب. و هي من أهم مدن المغرب العربي وكانت عاصمة لمملكة عربية بربرية تحت حكم سلالة عبد الوديد أو الزيانين في القرون الوسطى ،تعرضت المدينة لهجمات عديدة من اخوانهم المرنين من فاس (حيث انهم من أصل و سلالة واحدة و يعرفا بقبائل الزنات من شرق الجزائر حيث زحفاالاثنين نحو الغرب ) كما تعرضت المدينة لاستعمار المرنين و تم بناء حصون و قلاع من اشهرها ( المنصورة) و هي مدينة ادارية قريبة من المدينة تلمسان القديمة ترمز لوجود المريني الا أن سكان تلمسان ردوها نار و رماد و لم يبقى منها الا أثار بعد التخلص من الفاسيين ، قصد تلمسان مئات الالاف من سكان الاندلس من قرطبة و غرناطة بعد سقود هذه الاخيرة سنة 1492 و في 1553 دخلها العثمانين من الجزائر العاصمة بعد معركة مع الاسبان و جعلوها تابعة للامبراطوريةالعثمانية و تم حمايتها من محاولات التوسعية اسبانية و مغربية مدة قرون . و في 1844 استعمرت من فرنسا بعد سقوط مدينة الجزائر و المدن الغربية والآن و بعد الاسقلال تعطي إسمها إلى الولاية التي فيها.
وتتميز بمساجدها وبيوتها البيضاء ووقوعها على هضبة تحيط بيها اشجارالزيتون وكروم العنب فاستحقت لقب مدينة - متحف.
تبدأ رحلة استكشاف تلمسان من ساحة مشوار التي كانت مركز الادارة الحكومية في القرن الحادية عشر.
في المدينة ايضا ساحة مشهورة هي ساحة عبد القادر. وفيها متحف الاتار الدي حل مكان السجد الصغير كان يعرف باسم مسجد سيدي بن لحسن. والمدينة القديمة محاطة بالاسواركما تكثر فيها المزارات واشهرها مزار سيدي بومدين.
وقبل مغادرة تلمسان يستحسن الصعود الى القلعة المشرفة على المدينة وكانت المقر الرئيسي للمستعمرين الفرنسين كمنطقة سكنية راقية.
وفيها حمام مشهور يدعى حمام بوغرارة وهو مقصد الاشخاص المصابين بالامراض الجلدية ويقع بين وادي مولاي ووادي تافنة.
 














 



 



مركز ولاية تلمسان وتقع على مسافة 600 كم إلى الغرب من الجزائر العاصمة وهي محاذية للحدود المغربية إلى الجنوب الغربي من وهران وتعتبر من أهم مراكز التاريخ والآثار في الجزائر خاصة تراثها المعماري العربي الإسلامي، وقد استقر فيها الأندلسيون العرب بعد رحيلهم من الأندلس عام 1292.

وبنيت في منطقة تلمسان المدينة القديمة المعروفة باسم أغادير والحديثة واسمها تافرزت في القرن الثامن الميلادي وأعاد بناءها السلطان الموحدي يوسف بن تاشفين وأطلق عليها اسم تاغرارت.

تحيط بتلمسان إلى جهة الجنوب سفوح جبال الأطلسي وهي غنية بالحدائق والكروم والواحات، وتشتهر بصناعة المفروشات والسجاد والجلود والمنسوجات الصوفية والحريرية والقطنية واستخراج الزيوت النباتية والأسمدة. وقد ازدهرت أيام المرابطين بمراكزها الدينية وفيها عدد كبير من المساجد التاريخية الرائعة كالجامع الكبير وجامع سيدي بلحسن وضريح الوالي الصالح سيدي بومدين.

وفي تلمسان مقاصد سياحية هامة تحوي مرافق طبيعية خلابة وخدمات راقية ومنها محطة حمام شيغر للعلاج بالمياه المعدنية الساخنة وحمام بوغرارة، وفيها شلالات لوريط بمياهها العذبة وفيها عدة واحات خضراء وسهول خصبة
 
يعود وجود الانسان بالغزوات الى عهد قديم جدا اي قبل الدخول الروماني الى المدينة حيث اقام مركزا عسكريا تحت اسم اذفراتراس AD FRATRESS فدخل بعد ذلك البربر واحتلوا الجهة الشرقية التي تمثل هضبة توانت TOUENT وبعد ذلك سقطت تحت وطئة الموحدين ثم ظهر الغزو الثنائي على المنطقة بواسطة المرينين وبني عبد الواد قبل سقوطها على يد السلطان يغموراسن وقيل القرن 13 م اصبحت تحت سلطنة ابي سعيد لكنه استرجعها ببني سعيد في منتصف القرن 14 م ثم استولى الاتراك على المنطقة ولقبوها بجمعة الغزوات .
وفي اواخر 1844 م خضعت المنطقة للاحتلال الفرنسي فاتخذت مركزا لتموين جيوشه واخذت اسم نمور NEMOURS نسبة للجنرال الذي كان يحكم المنطقة ثم سميت باسم الغزوات بعد الاستقلال 
المظاهر الطبيعية للمنطقة .


الموقع .-- مدينة الغزوات مدينة ساحلية تقع في شمال غرب البلاد يحدها شمالا البحر الابيض المتوسط جنوبا بلديتي تيانت وندرومة شرقا بلدية دار يغموراسن - البور - وغربا بلدية السواحلية --تونان -


التقسيم الاداري --استفادت مدينة الغزوات كمركز للدائرة في سنة 1974م كانت تبلغ مساحتها 8500 هكتار وحسب التقسيم الاداري لسنة 1984 م تقلصت الى 2800 هكتار حسب التقسيم الاداري لسنة 1987 م .


الموقع داخل الاطار الاقليمي -- تقع مدينة الغزوات على بعد 75 كلم في شمال غرب مدينة تلمسان و 48 كلم عن مدينة مغنية و14 كلم عن مدينة ندرومة و45 كلم عن الحدود المغريبية .
الدراسة الطبوغرافية



ان طبيعة المنطقة عبارة عن تضاريس لا نستطيع فصله عن السلسلة الجبلية لجبال ترارة حيث ان هذه المنطقة محاطة من جهة بواد السفطر ومن جهة اخرى بجبال القمقوم والسرو ارتفاعها تتراوح مابين 500 م و 600 م
ان حركة الانجراف بها جد قوية لانها ذات انحدارات كبيرة ويفسر هذا بوجود الوحدات الطبوغرافية الصغيرة والمتفرقة عن بعضها البعض . فالمناطق ذات الانحدارات اكبر من 25 بالمئة فهي غير صالحة للبناء والتعمير وهذه النسبة من الانحدار تمثل اكبر من 50 بالمئة من المساحة الاجمالية للمنطقة .





الموضوع الأصلي : ..×.. ولاية تلمسان ..×.. // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: anes islam


توقيع : anes islam








2014-01-25, 09:09
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12330
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: رد: ..×.. ولاية تلمسان ..×..


..×.. ولاية تلمسان ..×..


شكرا لهذا الدرس الرائع
الشخص الذي لا يعرف ماضيه ليس لديه مستقبل




الموضوع الأصلي : ..×.. ولاية تلمسان ..×.. // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi



الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة