1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: الأخبار

شاطر

2009-09-13, 19:27
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 7296
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 24
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: الرئيس بوتفليقة يترأس اجتماعا تقييميا خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي


الرئيس بوتفليقة يترأس اجتماعا تقييميا خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي




ترأس رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، اجتماعا تقييميا
خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي. في إطار مواصلة الإصلاحات، اتخذ
قطاع التعليم العالي و البحث العلمي اجراءات جديدة تهدف إلى تحسين نوعية
التكوين وذلك من خلال النقاط الآتية:




- فتح أقسام تحضيرية للمدارس الوطنية في العلوم و التكنولوجيا و في
العلوم الاقتصادية و التجارية و التسيير و كذا أقسام تحضيرية مدمجة في
الاعلام الالي و الهندسة المعمارية.
- انشاء مدارس عليا جديدة مختصة في التكنولوجيا و الصحافة و العلوم السياسية و الادارة.
- فتح فروع للتسجيل على المستوى الوطني لاسيما في المواد العلمية و التكنولوجية.
- تحسين نوعية التأطير من خلال مواصلة تنفيذ مخطط تكوين المكونين.
- وضع اجراء لتقييم و ضمان النوعية انطلاقا من الدخول الجامعي 2010/2009 .
يقدر
عدد الطلبة المنتظر بمناسبة الدخول الجامعي في كل الأطوار ب1164137 طالب
من بينهم 134981 من الحاملين الجدد للبكالوريا تقدر نسبة الطالبات منهم ب
7ر57 بالمائة. و سيؤطر هؤلاء الطلبة حوالي 35000 أستاذ من بينهم 7000
أستاذ من المصف العالي و بمعدل نسبة تأطير تبلغ أستاذ واحد لكل 30 طالبا.
و
بخصوص قدرات الاستقبال البيداغوجية و الخدمات الجامعية يتوفر قطاع التعليم
العالي و البحث العلمي على 1200000 مقعد بيداغوجي وحوالي 510000 سرير
للإيواء.
و فيما يتعلق بتطوير الشبكة الجامعية، سيشهد الدخول الجامعي الجديد فتح مركز جامعي و 4 مدارس وطنية عليا و 56 إقامة جامعية.
كما
باشر القطاع اجراءات نوعية مرتبطة بتعميق عملية الاصلاح. و يتعلق الامر
بالاجراء الخاص بالتسجيلات الأولية و توجيه الطلبة الجدد عبر الانترنيت
والذي شهد تحسنا معتبرا خصوصا من خلال ادخال ميثاق الطالب الجديد و عنوان
الكتروني شخصي لتسهيل هذه العملية.
كما ستتميز السنة الجامعية
2010/2009 بتوسيع نظام ليسانس ماستير دكتوراه من خلال فتح شهادات جديدة
خاصة باليسانس و الماستير و الدكتوراه التي تأتي لاستكمال الهيكل الجديد
للتعليم و بالتالي فتح أقسام تحضيرية و مدارس وطنية عليا جديدة وفروع
للتسجيل على المستوى الوطني.
وفي مجال التكوين في الدكتوراه وتكوين
المكونين، تقرر فتح 7184 منصب تكوين في الماجيستير و 2240 منصب في الدرجة
الثالثة/ليسانس ماستير دكتوراه و 2450 منصب للتخصص الطبي كما سيبلغ عدد
المدارس الخاصة بالدكتوراه 83 مدرسة ليغطي بذلك مجموع الاختصاصات.
وفيما
يتعلق باستلام القدرات البيداغوجية و الخدمات الجامعية المسجلة في اطار
مختلف برامج الفترة الممتدة من 2005 إلى 2009 ، فإنها تقدر ب 251850 مقعد
بيداغوجي و 172000 سرير للايواء و 22 مطعما مركزيا.
من جهة أخرى، و
تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الدخول
الجامعي 2010/2009 فان المنح الموجهة لطلبة مراحل التدرج سيتم رفعها بنسبة
50 بالمئة وفي نفس الوقت سيتم تأسيس لأول مرة منحة شهرية قيمتها 12000 دج
لطلبة الدكتوراه.
و فيما يتعلق بإعادة هيكلة الجامعات الكبرى فقد تم تحويل جامعة الجزائر إلى ثلاث جامعات.
وبخصوص انجاز برنامج السكنات لفائدة الأساتذة الباحثين فقد بلغ مرحلة متقدمة بالنسبة للحصة الأولى المقدرة ب 3500 مسكن.
وفي
إطار مشروع البرنامج الخماسي للتنمية 2014/2010 يعتزم القطاع استقبال
مليوني (2) طالب في هياكل المرافقة و الدعم التي تشمل على كل المرافق.
كما باشر القطاع المساعي الضرورية من أجل وضع شبكة قطاعية و نظام إعلامي خاص بالتعليم العالي و البحث العلمي.
من
جهة أخرى، فان شبكة الندوات والتعليم عن بعد والتي أصبحت عملية على مستوى
الجامعات سيتم توسيعها ابتداء من الدخول الجامعي 2010/2009 الى المدارس
التحضيرية و المدارس الوطنية. و سيتم دعم هذا النمط التعليمي الجديد من
خلال تأسيس قناة الجامعة للمعرفة التي سيتم إطلاقها خلال السداسي الثاني
لسنة 2010 .
ومن جهة أخرى، سيتم تعزيز نظام المكتبية الرقمية و الاعلام العلمي و التقني من خلال توسيع عملية ربط مكتبات المؤسسات.
و في مجال البحث خصصت أهم الأعمال التي تمت المبادرة بها إلى: - وضع 12 لجنة قطاعية دائمة جديدة
- تنصيب المجلس الوطني للتقييم قريبا الذي سيكون قاعدة حقيقية لترقية نظامنا الوطني للبحث لرفعه الى مصف الأنظمة الدولية.
- رفع عدد مخابر البحث الذي انتقل من 640 إلى 783 مخبر معتمد لدى مؤسسات التعليم العالي و الإطلاق المبرمج ل200 مخبر بحث.
-إنشاء 6 وحدات بحث جديدة.
-إنشاء مركز وطني للبحث في البيوتكنولوجيا.
و
فيما يخص إعداد البرامج الوطنية للبحث فقد تطلبت هذه الأخيرة تعبئة أزيد
من 1000 خبير من القطاعات الاجتماعية و الاقتصادية بالإضافة إلى كفاءات
جامعية داخل البلد و خارجه.
و من جهة أخرى، مكن التقدم المحقق على
صعيد تعزيز القدرات العلمية و في مجال إنجاز المنشئات القاعدية من تحقيق
النتائج و البرامج الآتية:
-عدد الأساتذة الباحثين المتدخلين في
مخابر البحث انتقل من 17000 سنة 2008 إلى 21000 سنة 2009 و عدد الباحثين
الدائمين انتقل من 1500 إلى 1900 خلال نفس الفترة بالاضافة الى العمل الذي
تمت المبادرة به قصد تعبئة الكفاءات الوطنية المقيمة بالخارج و الذي تجسد
من خلال وضع 20 شبكة موضوعاتية تشرك أيضا كفاءات محلية.
-تثمين شبكة الأشعة و الليزر "نور21" الذي سيزود البلد خلال سنة 2010 بصناعة حقيقة لليزر.
-برمجة
سبعة (7) ارضيات تقنية و وحدات بحث للدعم و المساعدة على التشخيص و 3
أقطاب تنافسية في مجال الصناعات الإلكترونية و مركز وطني للبحث حول
تكنولوجيات الصناعة الغذائية و مركز متخصص في تكنولوجيا الجزيئات و مركز
بحث في المناجم والتعدين و 15 مركز بحث جديد.
بلغ تمويل البحث العلمي
حوالي 50 مليار دج من ميزانية الدولة للفترة 2005-2009 و خصص له غلاف مالي
بقيمة 100 مليار دج للخمس سنوات المقبلة. و من جهة أخرى تم تحديد إجراءات
تحفيزية قصد ترقية و تطوير البحث من بينها تحفيزات جبائية لفائدة المؤسسات
من اجل نشاطاتها في مجال البحث و إلغاء الضريبة على القيمة المضافة من اجل
اقتناء العتاد و التجهيزات العلمية.
وبخصوص التعاون الدولي فان الاعمال المتخذة في إطار الشراكة الدولية خصت المجالات التالية:
- إعداد النماذج الأصلية على مستوى مراكز البحث
-استكشاف أعماق البحار و علم المحيطات
-وضع برج مركزي شمسي
-إنشاء معهد الماء و الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.
وعلى
صعيد أثر البحث بذل القطاع جهودا لمطابقة المخابر الجزائرية مع مؤشرات
التصنيف العالمية للجامعات مما مكن من إبراز الإنتاج العلمي الذي تجلى إلى
غاية
1 جويلية 2009 على النحو التالي :
-إصدار 20238 نشرية دولية من "الصنف أ" مقابل 4250 سنة 1998.
و
في هذا الإطار، يعتزم القطاع تنظيم أسبوع البحث المقرر في غضون شهر أكتوبر
2009 حيث سيتم عرض أكثر من 150 منتجا مبتكرا يسمح بتحديد المشاريع التي من
شأنها الإسهام في إنشاء "مشاتل" و "مؤسسات ناشئة" و "محاضن" تتطور تدريجيا
لتصبح مؤسسات صغيرة و متوسطة بالتعاون مع الوكالة الوطنية لتثمين نتائج
البحث و التطور التكنولوجي.
و لدى تقييمه للقطاع ذكر رئيس الجمهورية
مجددا بالجهود التي بذلتها الدولة لترقية قطاع التعليم العالي مؤكدا
"عزمها على توفير كل الوسائل لتحسين النوعية و التأطير و توفير مناخ
اجتماعي و مهني للأساتذة الباحثين لتمكينهم من أداء مهمتهم في أحسن
الظروف".
و من جهة أخرى، أعطى رئيس الجمهورية تعليمات للحكومة
لمواصلة وتكثيف الإصلاحات التي باشرتها على مستوى التربية الوطنية و
التعليم العالي بغية ترقية الاختصاصات العلمية و التقنية. و أضاف الرئيس
بوتفليقة أن "الجزائر لا تزال أيضا في حاجة إلى التكوين في العلوم
الاجتماعية و البشرية لترقية ثقافتها و هويتها و ضمان ديناميكية متوازنة
للمجتمع و تأطير الخدمة العمومية. إن التنمية الاقتصادية و التقنية تتطلب
كفاءات و اختصاصات رفيعة المستوى يتعين على الجامعة توفيرها. و من خلال
التوفيق بين هذا التدفق في التكوين و احتياجات المجتمع و الاقتصاد يمكن
تعزيز التناسق بين الجامعة و محيطها الوطني كما سيسهل على حاملي الشهادات
الجامعية الحصول على مناصب شغل في سوق العمل".
وفي نفس الإطار، أكد
رئيس الجمهورية "إرادة الدولة في مواصلة جهود تحسين ظروف دراسة الطلبة
ومعيشتهم" مبرزا "الأهمية القصوى لإنجاز المرافق في الآجال المحددة" من
خلال إيلاء "مكانة رئيسية للخصائص الهندسية و الجمالية و البيئية
للمشاريع".
كما أكد من جهة أخرى أن "الجهود التي تبذلها الدولة
ستتواصل لفائدة البحث العلمي و التنمية التكنولوجية" مذكرا بضرورة أن يسهر
القطاع على "استكمال إنجاز نظام وطني للبحث لتمكين بلدنا من الالتحاق
بديناميكية التنمية الدولية التي تقوم أساسا على اقتصاد المعرفة".
و
في سياق تقييمه للأعمال المنجزة في مجال البحث العلمي، أوضح رئيس
الجمهورية أنه يتعين على القطاع السهر من خلال أعماله على تحقيق انفتاح
البحث الجامعي و التفتح على المؤسسات و الهيئات الاجتماعية لا سيما من
خلال:
- أولا: التشاور مع المؤسسات العلمية بهدف مرافقة سياسات الصحة العمومية و الصناعيين و الجمعيات المهنية لمرافقة عملية بعث الصناعة.
-
ثانيا: تطوير و ترقية التعاون و المبادلات مع القطاعات المستعملة لضمان
تثمين و تحويل التقنيات و التكنولوجيات و المعارف الجديدة لا سيما باتجاه
المؤسسات.
- ثالثا: تحفيز تثمين نتائج البحث من خلال تعزيز برامج الرقمنة و الاطلاع على البحوث و الأطروحات و النشاطات العلمية عبر الأنترنيت.
-
رابعا: تعزيز قدرات المعاينة و الدراسة في العلوم الاجتماعية والعلوم
الإنسانية بخصوص المسائل ذات الاهتمام الواسع و الاستراتيجي التي تخص
المجتمع الجزائري.
و لدى تطرقه إلى مسألة الإصلاحات أكد رئيس
الجمهورية "ضرورة تعميقها لتمكين الجامعة الجزائرية من رفع التحديات التي
يمليها بروز مجتمع المعلومات و اقتصاد المعرفة".





توقيع : sfico






http://www.amaltilimsan.net/



2009-09-17, 22:33
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الرتبه:
عضو فضي
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : تلمسان
عدد المساهمات : 3304
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 22
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: الرئيس بوتفليقة يترأس اجتماعا تقييميا خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي


الرئيس بوتفليقة يترأس اجتماعا تقييميا خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي


diden sava tu vole




توقيع : mou@@d





2009-09-17, 23:53
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 7296
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 24
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: الرئيس بوتفليقة يترأس اجتماعا تقييميا خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي


الرئيس بوتفليقة يترأس اجتماعا تقييميا خصص لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي


merci bcp




توقيع : sfico






http://www.amaltilimsan.net/




الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة