1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: عيادة المنتدى

شاطر

2015-01-04, 17:26
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
انثى
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 21/07/2014
العمر : 40
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: **نِعم الإدامُ الخلُّ **


**نِعم الإدامُ الخلُّ **


الخل:




الخل مادة سائلة، ذو طعم حاد، ويعتبر من التوابل، ويعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل. ويصنع الخل عادة من التفاح والعنب والبرتقال والشمندر والبطيخ والتوت وعسل النحل والقمح والشعير والذرة والبطاطس، بعد تحويل النشأ إلى سكر بواسطة خميرة خاصة تعرف باسم «خميرة الدياستيز» كما يحضر الخل بطريقة التشييد الكيميائي.






مم يتركب الخل؟
يتركب الخل من الماء وحامض الخليك ومواد صلبة وطيارة وعضوية تعطيه الطعم والرائحة.

ماذا قال الطب القديم عن الخل؟
لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير، وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك.

سأل الرسول صلى الله عليه وسلم أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلاّ خل، فدعا به، وجعل يأكل ويقول: "نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل".

وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان ادام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل».
وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة، ويقمع الصفراء، ويدفع ضرر الأدوية القتالة، ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال، ويدبغ المعدة، ويعقل البطن ويقطع العطش، ويمنع الورم من الحدوث، ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.
وقد قال داود الانطاكي في تذكرته: «يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام، ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والاسهال المزمن، ويدمل القروح والجروح الطرية، ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير ويزيل الكلف والنمش يمنع حرق النار طلاء. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50 ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم».
ويقول ابن سينا في القانون: «يمنع حدوث الأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهن به من به صداع شفي».
ويقول ابن البيطار: «إذا بل الصوف غير المغسول به أو الاسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها، وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية، وينفع من القرح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء».

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة.
وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابه بعنوان «طب الشعوب» على خل التفاح خاصة فقال: «إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه ان يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً ان شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح».

ومن الأمراض التي تعالج بالخل ما يلي:
الذبحة الصدرية: تعمل غرغرة من 70 ملليلترا من خل التفاح، وتخلط مع كأس من الماء الفاتر، وتجري الغرغرة بها أيضاً، وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار.
القلق النفسي: يمزج حوالي 40 ملليلترا من خل التفاح بنقيع الزعرور المسحون، ونصف كأس ماء ويشرب على الريق صباحاً لمدة ثلاثة أسابيع من كل شهر.
الربو: يفرك الصدر بخل التفاح لوحده، وإذا كان الجلد حساساً فيخلط الخل بمقدار من نقيع اللاوترة (الضرم)، ويمكن أيضاً لف القدمين والساقين بقماش مبلل بهذا المزيج.
الحروق: يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح، وذلك لتجنب حدوث فقاقيع الحروق المعروفة وآثارها ويمكن استعمال هذه الطريقة أيضاً للحروق الناتجة من شدة الشمس.
نخر الأسنان: يغسل الفم بمزيج ساخن من خل التفاح حوالي 50 ميلليترا يضاف إلى حوالي ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وملعقة صغيرة من أزهار الخطمي.
الأرق: يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.
السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح، مع ملعقتين من العسل ، ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً، وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.
الدوالي: تدلك السيقان من تحت إلى فوق بغسول مركب من مغلي أوراق العنب الأحمر (ليتر من الأوراق) وخل التفاح بنسبة %31 ويجري الدلك صباحاً ومساءً.



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" نِعم الإدامُ الخلُّ " الحديث رواه مسلم (4/16) و أحمد (3/301) .




و قال : " اللهم بارك في الخلِّ فإنَّه كان إدام الأنبياء قبلي " رواه ابن ماجة (3318) ،و ضعيف الجامع (5973) .




ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .


و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يأكل الخل مع الزيت . و في عام الرماد كان سيدنا عمر رضي الله عنه، لا يأكل إلا الزيت و الخل ، و ما أكل لحماً إلا بعد أن أكل فقراء المسلمين .

خل التفاح: أفضل أنواع الخل ، لأنه بجانب حمض الأستيك المكون الأساسي له ، فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي ، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم .
فتوجد له فوائد صحية أخرى نافعة لجسم الإنسان التى لا يعرفها الكثير منا:
- فوائد الخل الطبية غير المعروفة لنا:
1- يحتوى الخل على عوامل ثَبُت أنها تقتل البكتريا والفطريات، وإحدى الفوائد الطبية له أنه يعالج الفطريات فى قدم الرياضيين وأية انواع أخرى من فطريات القدم.
والوصفة لعلاج هذه الفطريات هو بغمس القدم فى الخل مرة واحدة فى اليوم سوف تغير درجة الحمضية فى الجلد وبالتالى لا تنمو الفطريات أى انه يقتل البكتريا والفطريات الموجودة بالفعل فى القدم.

2- والفائدة الأخرى للخل أنه يساعد على تخفيف آثار الشد العضلى فى ربلة الساق أو الرجل بصفة عامة.
فى حين أن مسكنات الألم الطبية تستغرق وقتاً أطول فى تخفيف آلام الشد العضلى، والسبب الرئيسى وراء حدوث الشد العضلى للإنسان هو نقص معدلات البوتاسيوم فى الجسم.
ملعقة صغيرة واحدة من الخل عند المعاناة من الشد العضلى ترفع من معدلات البوتاسيوم فى الجسم وتعالج الشد العضلى على الفور.






من أهم الفوائد التي يحدثها الخل بشكل عام داخل الجسم :
- القضاء على الكثير من الجراثيم الضارة، لذلك لم يكن غريباً أن يحرص المسافرون خارج بلادهم وخاصة الأجانب على اصطحاب زجاجة خل صغيرة ضمن أمتعة السفر ليتناولوا منها ملعقة صغيره في كوب من الماء قبل تناولهم لأي غذاء خارج بلادهم ولعل هذا يؤكد ماجاء ببعض المراجع العلميه على ما تعودت عليه القرى الريفية من اعطاء الطيور وخاصة الأوز قليلاً من الخل قبل ذبحها لتطهير اجسامها من الداخل من الميكروبات وازالة اي طعم او رائحه غير مرغوب فيها والتخلص من بعض المواد الدهنيه الضارة ذلك لأن الخل له خاصية إذابة الدهون داخل الجسم.



أما فوائد الخل داخل المطبخ فهي كثيرة منها :
** إن نقع اللحم في الخل قبل الطبخ يساعد على نضجه بسرعه ويجعله طرياً .





** عند تحضير مرقة العظام يفضل اضافة قليل من الخل اليها اثناء طهيها حتى يذيب الخل جزءاً من كالسيوم العظام فتصبح اكثر فائده .



**انه فاتح للشهية ويفضل تتبيل السلطة الخضراء به، لكي يساعد على فتح الشهيه للأكل .


** يساعد على انقاص الوزن واذابة الشحوم من داخل الجسم .

** إن إضافة الخل الى ماء سلق البطاطس يساعد على احتفاظها بقوامها متماسكاً ويحسن مذاقها .









مأخوذ من الطب النبوى و الاعشاب ابن القيم   مفردات الاعشاب
اتمنى ان تستفيدو من الموضوع























الموضوع الأصلي : **نِعم الإدامُ الخلُّ ** // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: lokati


توقيع : lokati





2015-01-04, 17:51
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة قسم اناقة حواء
الرتبه:
مشرفة قسم اناقة حواء
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
google chrome
انثى
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1502
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 24
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: **نِعم الإدامُ الخلُّ **


**نِعم الإدامُ الخلُّ **


اللهم صلي على رسول الله
سبحان الله ما اعظم فوائد الخل




الموضوع الأصلي : **نِعم الإدامُ الخلُّ ** // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: أسماء


توقيع : أسماء


















الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة