اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى

أهلا و سهلا بك بمنتديات أمل تلمسان
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
قرص الفيزياء لطلاب الرابعة متوسط من سلسلة CD-CLIC
هيا ابدأ الأن
احذر من رمي الحجارة في الماء
رسول الله صلى الله عليه وسلم نور الأولياء والصالحين
وهناك أعمال أخرى يستحب الإكثار
كل وثائق السنة الأولى الموجودة في موقع فيزياء غيليزان بروابط سهلة ومباشرة
مخطط توضيحي لتطور الحركة الوطنية (1919-1954)
جداول لتطور الحركة الوطنية من 1919 إلى 1954 مع ردود الفعل الفرنسي
مخطط شامل لردود الفعل على الثورة التحريرية
رسم توضيحي لأهم مراحل الثورة التحريرية الكبرى
رسم توضيحي لأشكال اليابس (مضيق، رأس، خليج، برزخ، جزيرة، شبه جزيرة، أرخبيل، مرفأ)
تحليل بيان أول نوفمبر 1954
درس في القواعد للسنة الرابعة مع تمارين مدعمة
اليوم في 13:46
أمس في 12:50
2014-09-27, 21:50
2014-09-26, 22:34
2014-09-26, 17:43
2014-09-24, 11:57
2014-09-24, 11:51
2014-09-24, 11:50
2014-09-24, 11:49
2014-09-24, 11:49
2014-09-24, 11:47
2014-09-24, 11:45
2014-09-23, 18:07
zouhirahmed
abou khaled
abou khaled
النقاء
dina86
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
رحيق الزهور

دروس علوم الطبيعية والحياة552
إرسال مساهمة في موضوع
????? ???????انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر
2009-10-09, 13:54
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى الأشغال اليدوية
الرتبه:
مشرفة منتدى الأشغال اليدوية
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
انثى
الدولة: الجزائر
عدد المساهمات: 1503
تاريخ التسجيل: 06/08/2009
العمر: 17
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: دروس علوم الطبيعية والحياة






المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثانية متوسط

المجال المفاهيمي: 1- الوسط الحي .



الكفاءة المرحلية: تعريف الوسط الحي
كنظام ديناميكي في توازن .


الوحدة المفاهمية: 3- تأثير
العوامل اللاحيوية على توزع
الكائنات الحية و نشاطها.



الكفاءة القاعدية: يشرح تأثير العوامل
الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية .


الحصة التعلمية: 3-1- العوامل المؤثرة على توزّع و
نشاط الكائنات الحية.


3-2- تأثير
الماء على توزّع الكائنات الحية.


3-3- تأثير
الإضائة و الحرارة على توزّع الكائنات الحية.


3-4- تأثير
عامل التربة على توزّع الكائنات الحية.


3-5- تطور
نشاط النباتات عبر الفصول.


3-6- تطوّر نشاط
الحيوانات عبر الفصول.






مؤشر الكفاءة: أن يحدد العوامل المؤثرة على توزع
و نشاط الكائنات الحية بالإعتماد على وثائق في الكتاب المدرسي ومن خلال مكتسباته
القبلية.




المدة الزمنية:6
ساعات.











البطاقة الفنية للأدوات

الوسائل المستعملة: شفافيات – أمثلة من الواقع ( أوساط طبيعية) – الكتاب
المدرسي .













بطاقة تنظيم العمل

مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن



وضعية
الانطلاق






صياغة المشكل



































تتوزع الكائنات الحية في
الطبيعة بطريقة محكمة أبدعها الله سبحانه وتعالى وكنت غزيزي الطالب قد لاحظت ذلك
جليا عند دراستك للأوساط الحية .

فماهي العوامل المؤثرة على توزع ونشاط
الكائنات الحية ؟.


3-1- العوامل المؤثرة على توزّع و
نشاط الكائنات الحية:


بينت الدراسة العلمية
المتعلقة بالكائنات الحية التي جمعت من حديقة الإكمالية ، أنها ليست متوزعة
بطريقة عشوائية .

أقترح عليكم أعزائي الطلبة
في هذا النشاط تحديد بعض العوامل المؤثرة على توزّع الكائنات الحية و نشاطها .

لاحظ الوثيقتين 1- 2 ص 40 .







<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="129" height="10"></td></tr><tr> <td></td><td></td></tr></table>


















1- أذكر الظروف
المناخية التي تميّز الوجه الجنوبي لجدار الفناء .


2- أذكر الظروف
المناخية التي تميّز الوجه الشمالي للفناء .






مقارنة الإعمار
الحيواني و النباتي لوسطين مختلفين من حيث عامل مناخي أساسي .


































وضع فرضيات لتفسير
الإختلافات الملاحظة .





<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="border: 0.75pt solid blue; background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="343" bgcolor="white" height="296">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>





</td></tr></table>
</td></tr></table>



<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="border: 0.75pt solid rgb(153, 204, 0); background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="702" bgcolor="white" height="162">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


1- انطلاقا من الوثيقة 1 حدد أشكال تواجد
الماء في الطبيعة . ص 42.

2- اقترح فرضيات لتفسير نشأة
واحات النخيل انطلاقا من الوثيقة 2. ص 42.

3- حدّد العلاقة بين كثافة
الغطاء النباتي في الوثيقتين 3- 4 و معطيات الوثيقة 5 ص 43 ؟

4- ماذا تستنتج من التجربة 1
من الوثيقة 6 ص 43 .؟

5- مثّل بمخطط عدد القماريش في
الغرفتين (أ) و(ب) بعد 5 ساعات في التجربة 2 من الوثيقة 6 ص 43 .

حلل المنحنى . ماذا تستنتج؟

7- هل توجد علاقة بين الرطوبة
وتوزّع هاتين الحشرتين في وسطها ؟

8- الماء ثروة طبيعية ثمينة ،
أذكر أحد الإجراءات التي تمكن للإنسان من الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار.




</td></tr></table>
</td></tr></table>


1سا











مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن















مرحلة التركيب



















صياغة المشكل







مرحلة التقصي



















التركيب





















3- ماذا يمكن
القول عن الحيوانات التي تعيش على الوجه الشمالي لهذا الجدار؟


4- هل يمكن
لنبات شعير الفأرأن يعيش بدون تربة ؟


5- لاحظ خريطة
الغطاء النباتي للجزائر الوثيقة3.


حدّد الممزات
المناخية لمختلف المناطق الممثلة على هذه الخريطة .


6- اقترح فرضية
تفسر من خلالها توزع الكائنات الحية في بلادنا .




استخلص من الوثائق مختلف العوامل التي تتحكم في توزع و نشاط
الكائنات الحية .
















3-2- تأثير الماء على توزّع
الكائنا
ت الحية:

يعتبر الماء من
أكثر المواد المعدنية انتشارا في الكرة الأرضية ، حبث يتواجد بشكل مسطحات مائية
تحتل ثلثي مساحة الكرة الأرضية ، كما يتواجد في التربة و الهواء و في عضويات
الأحياء بأشكال مختلفة .




ماهي علاقة الماء مع توزّع الكائنات
الحية في مختلف الأوساط؟








































إختبار الفرضيات انطلاقا
من أمثلة لتوزّع الكائنات الحية في أوساط مختارة .





<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="border: 0.75pt solid blue; background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="558" bgcolor="white" height="162">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


1- انطلاقا من الوثيقة 1 حدد
أشكال تواجد الماء في الطبيعة. ص 42.


2- اقترح فرضيات
لتفسير نشأة واحات النخيل انطلاقا من الوثيقة 2. ص 42.


3- حدّد العلاقة
بين كثافة الغطاء النباتي في الوثيقتين 3- 4 و معطيات الوثيقة 5 ص 43 ؟


4- ماذا تستنتج من
التجربة 1 من الوثيقة 6 ص 43 .؟


5- مثّل بمخطط عدد
القماريش في الغرفتين (أ) و(ب) بعد 5 ساعات في التجربة 2 من الوثيقة 6 ص 43.


حلل المنحنى. ماذا
تستنتج؟


7- هل توجد علاقة
بين الرطوبة وتوزّع هاتين الحشرتين في وسطها ؟


8- الماء ثروة
طبيعية ثمينة، أذكر أحد الإجراءات التي تمكن للإنسان من الاستغلال الأمثل
لمياه الأمطار.





</td></tr></table>
</td></tr></table>

































<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="11" height="1"></td><td width="28"></td><td width="656"></td><td width="20"></td></tr><tr> <td height="99"></td><td colspan="2" align="left" valign="top"></td></tr><tr> <td height="411"></td></tr><tr> <td height="88"></td><td></td><td colspan="2" align="left" valign="top"></td></tr></table>














1سا













مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن





















































التركيب











<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="168" height="20"></td></tr><tr> <td></td><td style="border: 0.75pt solid rgb(0, 204, 255); background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="350" bgcolor="white" height="293">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>





</td></tr></table>
</td></tr></table>
































3-3- تأثير الإضاءة و الحرارة على
توزّع الكائنات الحية:


الإضاءة و
الحرارة عاملان غالبا ما يكونان مرتبطين ببعضهما.و حيث أن مصدرهما الطبيعي هو
أشعة الشمس. و عليه فإن شدتهما تتأثر بعلاقة الموقع الجغرافي للوسط بخطوط العرض.


تكون أشعة الشمس
عمودية غلى خط الإستواء، وبذلك تكون شدة الإضاءة و الحرارة مرتفعتين هناك، و مائلة
كلما ابتعدنا عنه، وتبعا لذلك تقل شدة الإضاءة و الحرارة. إلا أن هناك بعض
العوامل الجغرافية تؤثر كذلك في درجة الحرارة مثل الارتفاع عن مستوى سطح البحر و
البعد عن المسطحات المائية.




1- انطلاقا من
مقارنة الخرائط 1- 2 – 3 فسّر الاختلاف في كثافة الغطاء النباتي


2- حدّد العوامل
المسؤولة عن توزّع الفاسية و القمروش و دودة الأرض .


اقترح تجربة
تثبت فرضيتك.
















حل التمرين 1- 2 ص 53.

3-4- تأثير عامل التربة على توزّع
الكائنات الحية:


التربة هي
الدعامة التي ترتكز عليها النباتات و تنتشر فيها أو عليها بقية الكائنات نريد في
هذا النشاط تحديد مكونات التربة و تأثيراتها على توزّع الكائنات الحية.


لاحظ الوثائق من
1 إلى 3 ص 46.


1- فسّر ثبات
سمك الفراش رغم تساقط الأوراق من الأشجار كل سنة.


2- اقترح فرضية
عن مصدر المواد العضوية و المعدنية المكونة للتربة .


3- اكتب نصا
علميا عن نشأة التربة .














<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="8" height="0"></td></tr><tr> <td></td><td style="border: 0.75pt solid rgb(0, 204, 255); background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="350" bgcolor="white" height="294">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>





</td></tr></table>
</td></tr></table>
































1سا
























<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>





</td></tr></table>
































































































































مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن

















التركيب



















































التركيب



1- حدّد الميزة الأساسية لتربة الشطوط؟ وماهي النباتات التي تعيش عليها؟

لاحظ الوثيقة 4
ص 47.


2- فسّر عدم
قدرة الفطريات المترممة على العيش في غير الأراضي الغنية بالمواد العضوية؟


لاحظ الوثيثقة 5
ص 47.


3- رتب أنواع
التربة المذكورة في الوثيقة 6 حسب جودتها.


4- حدّد العلاقة
بين نوعية التربة و توزّع (كثافة ) الكائنات الحية فيها.


لاحظ الوثيقة 6
ص 47.


من خلال تحليلك
للوثائق السابقة ماهي النتيجة التي توصلت إليها؟
























3- 5 - تطوّر نشاط النباتات عبر الفصول :

يتأثر نشاط
الكائنات الحية في محيطها الحيوي بالعوامل المناخية السائدة في هذه البيئة فتبدي
تحوّرات أو سلوكات تكيّفية معها تسمح لها بالبقاء و الاستمرارية على قيد الحياة.


طالع
الوثائق 4،3،2،1 ص 48
و 49.


1-
حدّد الفترات غير الملائمة لنمو
النباتات في الوثائق السابقة.


2-
استخلص مفهوم السبات.

3-
بيّن أهمية السبات عند هذه النباتات.

4-
يمكن للإنسان إلغاء فترة السبات
اصطناعيا عند بعض النباتات كالفلفل و الطماطم. إشرح كيف يتمّ ذلك و بيّن أهميته الإقتصادية.


ماذايمكنك أن
تستنتج عن تطور نشاط النباتات عبر الفصول؟
















































<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="153" height="8"></td></tr><tr> <td></td><td></td></tr></table>
























دراسة أمثلة حول
التيرات الموسمية عند الكائنات الحية النباتية الموسمية .






















































1سا












مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن

















التركيب



3- 6 - تطوّر نشاط الحيوانات عبر الفصول :



يتغيّر نشاط
الحيوانات مثل النباتات بالتغيرات الموسمية لمناخ البيئة التي تعيش فيها ، إضافة
إلى أنها تتأثر بوفرة أو ندرة الغذاء في محيطها .




3- 6 - 1 - السبات عند الحيوانات :



طالع الوثائق
1 ، 2 ، 3.ص 50.


ماذا تستنتج؟

















3- 6 -
2- هجرة الحيوانات :


يقوم علماء
الطيور والمتتبعين لها من الهوات بتطويق أرجل الطيور بحلقات معدنية يكتب
عليهاعنوان الهيئة التي ثبتتها و رقم الطائر و تاريخ تثبيت الحلقات ليتم
استعادتها حيثما يتم العثور عليها حية أو ميتة .


لاحظ الوثيقة 1-
2 ص 51 .


ماذا تستنتج عن هجرة الطيور ؟











































































دراسة الهجرة عند
الطيور مع تسجيل سلم الزمن بخصوص الموسم اعتمادا على وثائق .















<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="607" bgcolor="white" height="382">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>





</td></tr></table>
</td></tr></table>
1سا





































1سا









مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن

التركيب





















<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="50" height="15"></td></tr><tr> <td></td><td></td></tr></table>






















































بالنجاح ان شاء الله




عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: maroua


توقيع : maroua





2009-10-09, 19:35
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
الدولة: الجزائر
عدد المساهمات: 7297
تاريخ التسجيل: 20/03/2009
العمر: 22
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة







عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: sfico


توقيع : sfico


2009-10-09, 20:24
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الرتبه:
عضو فضي
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
الدولة: تلمسان
عدد المساهمات: 3304
تاريخ التسجيل: 23/04/2009
العمر: 20
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة








عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: mou@@d


توقيع : mou@@d





2009-10-23, 12:48
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
الدولة: الجزائر
عدد المساهمات: 7297
تاريخ التسجيل: 20/03/2009
العمر: 22
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة



شكرا لك




عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: sfico


توقيع : sfico


2010-04-10, 18:38
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
google chrome
انثى
عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 10/04/2010
العمر: 18
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة



:بسم الله الرحم :جزاك الله كل خ :[b]




عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: horikitamaki


توقيع : horikitamaki





2010-04-11, 13:00
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
انثى
عدد المساهمات: 908
تاريخ التسجيل: 24/08/2009
العمر: 19
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة



:جزاك الله كل خ




عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: maria


توقيع : maria





2010-05-11, 11:46
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
google chrome
انثى
عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 09/05/2010
العمر: 16
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة



شكرااا Razz




عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: مروة


توقيع : مروة





2011-12-31, 19:11
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: العلوم



الله يبارك في عمرك و يخليك




عنوان الموضوع : دروس علوم الطبيعية والحياة // الموقع : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: ???


توقيع : ???





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
إرسال مساهمة في موضوع

مواضيع مماثلة

الــرد الســـريـع
..









الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أمل تلمسان
حقوق الطبع والنشر 2013 - 2014
تحويل منتديات أمل تلمسان

 
تحويل منتديات أمل تلمسان تصميم بداية