1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: بحوثات

شاطر

2011-04-16, 21:03
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12330
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: بحث في الحركة العلمية في العصر العباسي


بحث في الحركة العلمية في العصر العباسي




بحث في الحركة العلمية في العصر العباسي

الحركة العلمية في العصر العباسي
مقدمة :
ازدهرت الحياة الفكرية بشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرين
البارزين
في مختلف العلوم والآداب وميادين المعرفة الأخرى. كما أن تطور الترجمة في
اللغات الأجنبية والى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياة الفكرية ويجب
ألاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور
العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والأدب
والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم
الشعر)
وعمرو بن الجاحظ في الأدب والبلاغة والأصمعي في الأدب واللغة,وتميز الامام
بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسف في علم الفقه. وأما
شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمام الطائي و
البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومن المؤرخين البارزين
محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما
في
الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن
موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمت
مؤلفاتهم إلى اللغات الأوربية واستفادوا منها في النهضة الأوربية الحديثة
ولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارون
الرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والكتاب
وشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون إليه في بحوثهم
ودراساتهم.
اثر تطور العلم في العصر العباسي
يظهر اثر تطور العلم في هذا العصر في إنشاء المدارس ومن أهمها:
1.
المدرسة المستنصرية: تقع في الجانب الشرقي من بغداد على رأس جسر الشهداء
وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسي السابع
والثلاثون (623 هـ-640 هـ)-(1226 م-1242 م).وقد بدأ بإنشائها سنة652 هجرية -
1227 ميلادية واكتملت سنة 631 هجرية - 1233 ميلادية ،وقد انفق على بنائها
700 الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدر بمليوني دينار, يدر عليها
دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار. والمدرسة المستنصرية تعد أقدم جامعة في
العالم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها إذ كانت تدرس فيها علوم
القرآنوالفقهوالفلسفةوالحديثوالعلوم التطبيقيةكالطبوالصيدلةوالرياضيات
وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس
والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين الف مجلد ومستشفى
وصيدلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ،ومن ملحقاتها دار القرآن ودار
الحديث.
2. المدرسة النظامية: وهي أول مدرسة بنيت سنة 459 هجرية بناها
الوزير السلجوقي نظام الملك وهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت
بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة
من هذه المدرسة أهمها تلك في بغداد التي فتحت أبوابها للدارسين بعد عامين
من بداية انشائها وكان يدرس فيها الفقه والعلوم الإسلامية. ومن أهم مدرسيها
الامام الغزالي، كما زارها الرحالة ابن جبير وقال عنها انها اعظم مدارس
بغداد وظل بناؤها قائما حتى القرن الخامس الهجري. ولم يقتصر الإقبال على
هذه المدارس على الطلاب فقط, بل شمل أيضا الأساتذة الذين تطلعوا ألى
التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي
عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء: أبو
الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي سنة 518 هجرية كان حنبليا،
فانتقل إلى المذهب الشافعي, وتفقه فيه على يد أبي بكر الشاشي والغزالي
فجعله اصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية, ويبدو أن انتقال الحنابلة إلى
المذهب الشافعي في هذه الفترة كان امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم
وهو أبو الوفاء علي بن عقيل513 هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الجوزي
قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع إلا للناس إلا من عصم الله. أي أن معظم
الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وإنما يحاولون التقرب بها إلى ذوي
النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد وجد أبو الوفاء المثل على
ذلك في انتقال الكثير من أصحاب المذاهب إلى المذهب الأشعري والشافعي بعدما
عظم شأن هؤلاء عند الخلفاء، طمعا في المال والجاه. كانت ما تتلقاه هذه
المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين والأساتذة.
3.
المدرسة الشرابية (القصر العباسي): يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة
اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته، يعود تاريخ
تشييده إلى القرن السابع الهجري، ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة
التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575 ملادية-622 هجرية) بينما
يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين إقبال
الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر باللهوالمعتصم بالله
العباسيين. وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في
سنة 628 هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع
مستطيل الشكل مساحته 430 مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه
نحو 9 أمتار وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات
البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية
وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي.
وهناك الكثير من
المدارس الأخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والمدرسة العصمتية ومدرسة
سابور بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي: انها أول مدرسة فتحت
للفقهاء... ولم يكن التعليم فقط في المدارس بل كان منتشرا في الحلقات
العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته
الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات
ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات
اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة ابن الاعرابي الكوفي زهاء مائة
شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة
محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين
والمفسرين والنحوين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن
يشترط للحضور فيها أي شرط سوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة
(التي جاء على ذكرها عدد من الأدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم
الغزالي..). والملاحظ في هذا العصر كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن,
حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من
البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري.
وأذا كانت البصرة قد اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك
فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك. من الظواهر التي برزت في هذا العصر
أيضا هي دور الوراقين المعروفة اليوم بالمكتبات ومن أهمها مكتبة دار
الحكمة أو بيت الحكمة التي أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون
من بعده على امدادها بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف
المخطوطات الاراميةواليونانيةوالهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع
الكتب في العلوم, كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا
والمترجمين الذين ينقلون الكتب من وإلى اللغة العربية والأدباء الذين كانو
يرتادونها أكبر الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية.
وروى
ابن خلكان: انه في إحدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمئة دواة معدة لمن
يريد الكتابة, وأن الحاكم بأمر الله الفاطمي قد انفق على مكتبته التي
انشأها في القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته عل
الري. وروى ياقوت ان مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائن
للوقوف جميعها مجانية, والإعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أما
مكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي انشأها في حي الكرخ
في بغداد سنة 382 هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة,
وبلغ مجموع كتبها عشرة آلاف مجلد, معظمها بخط أصحابها. والمكتبات في هذا
العصر لم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب إنما كان أصحابها من الأدباء ويجتمع
فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتبات على ثلاثة
أنواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراء والطلاب، والخاصة
التي كانت موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياء، والمكتبات بين
العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماء والطلاب.
أهم روادها
ابن الهيثم الاسم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
اللقب: ابن الهيثم
ميلاد: 955 م
وفاة: 1040 م
منطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في
الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية
التي أكدها العلم الحديث
أبو الريحان البيروني
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
اللقب: أبو ريحان البيروني
ميلاد: 15 سبتمبر، 973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 م
أصل عرقي: فارسي
نظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،
أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.
أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
أبوالريحان
محمد بن أحمد بيروني عالم فارسی مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم(بلاد
فارس)في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي
388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس
المعالي
و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرون الخالية و حين عاد
إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارزمشاه الذي
عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند سقوط الإمارة بيد
محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة من
العلماء إلى
بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل
أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم
لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليه المستشرقون تسمية
بطليموس العرب

الخوارزمي كعالم الرياضيات
أبتكر
الخوارزمي
مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقب أبو علم
الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها
algorithm بالانكليزية) اشتقت من أسمه، بالإضافة لذلك، قام الخوارزمي
بأعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط.
ادت أعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى
نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة،
الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra في
الإنكليزية).

الخوارزمي كفلكي و جغرافي


إضافةً إلى
إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي في علم الفلك وأتى ببحوث جديدة
في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير
على الجداول الأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا
عليه وأخذوا منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها
على جغرافية بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صحح الخوارزمي ابحاث
العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمداً على أبحاثه الخاصة






الموضوع الأصلي : بحث في الحركة العلمية في العصر العباسي // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi



الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة