1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: عيادة المنتدى

شاطر

2011-09-29, 13:09
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
المغرب
firefox
انثى
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 36
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: مرض الشك و الوسواس


مرض الشك و الوسواس


[center]لا يأتي الإنسان بشيء لا يصدقه العقل وإنما يلوي أعناق الأحاديث والأحداث ويرى من خلالها ما لا يراه الغير، ويحمّل الأمور ما لا تحتمل . كذلك فإن هذا التوجه في التفكير والانفعالات والسلوك يشمل جميع نواحي الحياة وكل الناس بدون استثناء وإن كان نصيب البعض لسوء حظهم أكثر ( مثل الزوجة والأبناء والأقارب والزملاء ) .
من ناحية أخرى فإن هناك مرضاً يدعى الاضطراب الضلالي أو(الشك المرضي), وهو لا ينمو مع المرء منذ صغره و لا يشمل جميع الناس وجميع جوانب الحياة بل يرتكز على فكرة معينة تصل إلى درجة الاعتقاد الجازم وهذه الفكرة أو هذا الاعتقاد يسيطر على المصاب إلى درجة أنها تصبح شغله الشاغل ويصبح همه دعمها بالأدلة وجمع البراهين ، وهذا الاعتقاد لا يكون عادة إلا في أمور محتملة الحدوث مثل الخيانة الزوجية أو مكيدة في العمل …, ولكن هذا الاعتقاد لا يوجد دليل كاف عليه ولا يمكن لأي شخص إقناع المريض بأن هذا الاعتقاد مجانب للصواب . كذلك فإن المريض يقوم بالتصرف بناءاً على اعتقاده الخاطئ ويتخذ كل الإجراءات بالتحري والتقصي والمراقبة " للقبض على المتهم متلبساً " أو لحماية نفسه في بعض الأحيان من ظلم أو أذى قد يحدث له .
فمثلاً قد يقوم بالتجسس على زوجته ومراقبة التلفون والعودة من العمل في غير الوقت المعتاد والسهر في الليل وتركيب أقفال غليظة وتفتيش المنزل , والويل ثم الويل لو عاد فوجد فنجانين مثلاً للقهوة فليس هناك تفسير ممكن في نظره إلا أن رجلاً كان بصحبة زوجته ، ويبدأ في جمع الأدلة حتى تكبر و تتعاظم وقد يبدأ في إيذاء زوجته وتعذيبها أو حتى قد يقع الطلاق بينهما .
والزوجة المصابة مثلاً تشك في كل تصرفات زوجها فإن تأخر في العودة من العمل فهو مع أخرى وإن كان هناك بقعة على ملابسه فلها تفسير غير بريء أيضا ً , ثم إنها قد تستيقظ في الصباح الباكر لتلمس السيارة وترى إن كانت ساخنة فإن هذا دليلاً على أنه قد استيقظ وتسلل لمقابلة أخرى وهي نائمة وهي كذلك تفتش ملابسه وأوراقه وسيارته … الخ . وكل شيء غير معتاد يعد دليلاً لا يقبل الجدل على الخيانة .
وبعد هذه الأمثلة الصارخة فإن هذا الرجل المريض أو المرأة المريضة قد يبدون أسوياء تماماً في ما عدا هذا الموضوع مدار الشك ، فالرجل عاقل رزين سوي مع زملائه وأصدقائه والمرأة كذلك في عملها ومجتمعها .[b][i]




الموضوع الأصلي : مرض الشك و الوسواس // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: قمر7


توقيع : قمر7






الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة