1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: اسلاميات :: المنتدى الاسلامى العام

شاطر

2011-10-24, 17:37
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12330
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: من فقه الحج


من فقه الحج















· وجوب الحج على المستطيع :

الحج من الواجبات المعروفة في الشريعة الإسلامية، وقد نصّ القرآن الكريم على وجوبه، فقد قال الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم : ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ ﴾.

وقرن
جلّ وعلا ترك الحج بالكفر تأكيداً لأهميته. والحج أحد الأركان الخمسة التي
بُني عليها الإسلام، فقد جاء في الحديث الشريف عن سيدنا ومولانا أبي جعفر
الإمام محمد الباقر عليه السلام قوله : « بُني الإسلام على خمسة أشياء، على : الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية ».






· حكم المتسامح في الحج مع وجوبه عليه :

أوصى أمير المؤمنين وسيد الوصيين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام بالحج فقال : « لا تتركوا حج بيت ربكم فتهلكوا ».

وقال سيدنا ومولانا أبي عبدالله الإمام جعفر الصادق عليه السلام : « أما أنّ الناس لو تركوا حج هذا البيت لنزل بهم العذاب وما نوظروا »، ذلك أنّ ترك الحج تسامحاً مع اجتماع شرائط وجوبه معصية كبيرة، فقد ورد في الحديث : « إذا قدر الرجل على الحج فلم يحج فقد ترك شريعة من شرائع الإسلام »، كما ورد في الحديث الشريف أنه : « من سوّف الحج حتى يموت بعثه الله يوم القيامة
يهودياً أو نصرانياً
».






· معنى اللإستطاعة :

إذا استطاع المسلم وجب عليه الحج، وتعني الاستطاعة ما يأتي :

1 ) وجود القدر الكافي من الوقت للذهاب إلى الأماكن المقدسة والقيام بالأعمال الواجبة فيها.

2 ) صحة الجسم وقوته على قطع المسافة إلى الأماكن المقدسة والبقاء فيها بمقدار أداء أعمالها.

3 ) أن يكون الطريق لأداء المناسك مفتوحاً ومأموناً بحيث لا يشكّل خطراً على نفس الحاج أو ماله أو عرضه.

4 )
النفقة : وهي توفر كل ما يحتاج إليه الحاج في سفره من مأكل ومشرب وملبس
وغيرها من ضروريات السفر، وكذلك توفر واسطة النقل التي يٌستعان بها على قطع
المسافة للحج بما يليق بحال المكلّف.


5 )
يلزم أن يكون المكلّف على حالة لا يخشى معها على نفسه وعائلته العوز
والفقر بسبب الخروج إلى الحج، أو صرف ما عنده من المال في سبيله.






· ما هو حج التمتع ؟!!.. ومم يتألف ؟!..

حج التمتع :
هو الحج الواجب علينا نحن الذين نسكن في دول أخرى بعيدين عن مكة، ويتألف
حج التمتع من عبادتين : تسمى أولاهما بالعمرة والثانية بالحج.






· ما الذي يجب في عمرة التمتع ؟!!..

تجب في عمرة التمتع خمسة أمور :

1 ) الإحرام من أحد المواقيت، وهي الأماكن التي خصصتها الشريعة المطهرة للإحرام منها.

2 ) الطواف حول البيت سبعة أشواط.

3 ) صلاة الطواف.

4 ) السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط.

5 ) التقصير.





· ما الذي يجب في حج التمتع ؟!!..

جبات الحج ثلاثة عشر، وهي كما يأتي :

1 ) الإحرام من مكة المكرمة.

2 ) الوقوف في عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الحرام.

3 ) الوقوف في المزدلفة شطراً من ليلة العيد إلى طلوع الشمس.

4 ) رمي جمرة العقبة في منى يوم العيد.

5 ) النحر أو الذبح في منى يوم العيد أو في أيام التشريق.

6 ) الحلق أو التقصير في منى، وبذلك يحلُّ للمحرم ما حرم عليه، ما عدا النساء والطيب، وكذلك الصيد على الأحوط وجوباً.

7 ) طواف الزيارة سبعة أشواط بعد الرجوع إلى مكة المكرمة.

8 ) صلاة الصواف.

9 ) السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، وبذلك يحلُّ الطيب أيضاً.

10 ) طواف النساء سبعة أشواط.

11 ) صلاة طواف النساء، وبذلك تحلُّ النساء أيضاً.

12 ) المبيت في منى ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر وليلة الثالث عشر أحياناً.

13 ) رمي الجمار الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بل وفي اليوم الثالث عشر أيضاً أحياناً.





· الإحرام من جدة :

سؤال : هل يجوز الإحرام للحج من مدينة جدة ؟!!.. وإذا كان لا يجوز فكيف العمل والطائرات تحطُّ هناك ؟!!..

الجواب : ليست
جدّة من المواقيت ولا محاذية لأحدها، فلا يصح الإحرام منها للعمرة أو
الحج، ولكن إذا علم المكلف أن بينها والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت -
كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة - جاز له الإحرام منها بالنذر.






· الجرح أثناء الحلق بمنى :

سؤال : لو جرح رأس الحاج أثناء حلقه بمنى فسال دمه، ماذا يفعل في هذه الحالة ؟!!.. وماذا يترتب عليه بعد ذلك ؟!!..

الجواب : إن لم يكن متعمداً فلا شيء عليه.





· تكرار الحج مع وجود فقراء مسلمين :

سؤال : يستحب
تكرار الحج كل عام، غير أنه يكثر الفقراء المؤمنون المحتاجون إلى لقمة
العيش واللباس في العديد من البلدان الإسلامية، فلو دار الأمر بين صرف
الأموال بتكرار الحج أو بزيارة أحد المعصومين عليهم السلام، وبين التبرع به
لهؤلاء المؤمنين فأيهما نقدّم ؟!!..


الجواب : مساعدة
أولئك المؤمنين المحتاجين أفضل من الحج المندوب وزيارة العتبات المقدسة في
حدّ نفسيهما، ولكن قد يقترن الحج أو لزيارة ببعض الأمور الأخرى التي تبلغ
بهما تلك الدرجة من الفضل أو تزيد عليها.






· حدود عرفات ومنى :

سؤال : تخصص
المملكة العربية السعودية للحجاج أماكن إقامتهم في عرفات ومنى ولا ندري هل
هي داخل الحد المطلوب المكث فيه شرعاً أو خارجه ؟!!.. فهل يجب علينا
التثبت والسؤال ؟!!..


الجواب : إذا كانت داخل الحدود المعلنة والأعلام المرسومة للمشاعر المقدسة المأخوذة يداً عن يد، لم يجب الفحص والسؤال.





· النحر في منى :

سؤال : يقال
إنّ بعض أماكن النحر في منى أو كلها خارج حدود منى، فهل يجب علينا التأكد
قبل النحر من ذلك، علماً بأن التأكد، ثم التوجة للمجزرة الثانية، ثم التأكد
مرة أخرى، عملية شاقة يوم العيد كما تعلمون، والوقت ضيق، فهل من حلّ لذلك
؟!!..


الجواب : يجب
التأكد والذبح داخل منى، وإن لم يمكن لضيق منى عن استيعاب جميع الحجاج،
جاز الذبح في وادي محسّر، ولا يختص وقته بيوم العيد، بل هو موسّعٌ إلى آخر
أيام التشريق.




سؤال : تواجه
الحجاج مشكلة النحر وصعوبته والإحساس النفسي بأن هذه الذبائح تذهب بعد
النحر هدراً رغم كثرة فقرائنا المنتشرين في بلداننا الإسلامية ممن لا
يذوقون اللحوم أياماً، فهل يحقُّ لنا النحر في بلداننا، أو هل هناك من حلّ
شرعي قابل للتنفيذ من قبل المكلف تقترحونه لذلك ؟!!..


الجواب : لا بد من أداء الوظيفة الشرعية بالذبح في منى، وإثم إتلاف الذبائح - إن تحقق - على عاتق المسئولين عنه.





· الحج والامتحان :

سؤال : لو
تضارب الامتحان مع موعد الحج بالنسبة للطالب، فهل يحق له تأخير الحج تلك
السنة لأداء الامتحان، وبخاصة إذا كان الامتحان مهماً بالنسبة له ؟!!..


الجواب : إذا
كان واثقاً من نفسه بأداء الحج في عام لاحق جاز له التأخير، وإلاّ لم يجز،
نعم إذا كان تأخير الامتحان حرجياً عليه بحدّ لا يحتمل عادة، لم يجب عليه
أداء الحج في هذه السنة.






· هل تجوز العمرة قبل الحج ؟!!..

سؤال : رجل مستطيع لم يسافر للحج سابقاً، فهل يحق له أداء مناسك العمرة في رجب ؟!!.. وماذا لو استطاع في رمضان فهل يعتمر ؟!!..

الجواب : تصح منه العمرة المفردة، ولكن إذا كان سفره للعمرة يؤدي إلى عدم قدرته على أداء الحج لاحقاً لم يجز له ذلك.





· هل يجوز تقديم مشروع الزواج على الحج ؟!!..

سؤال : شاب أعزب استطاع متأخراً يفكر بالزواج، فلو سافر لأداء مناسك الحج، لتأخر مشروع زواجه فترة من الزمن فأيهما يقدم ؟!!..

الجواب : يحج ويؤخر الزواج، إلاّ إذا كان الصبر عنه حرجياً عليه بحد لا يتحمل عادة.




الموضوع الأصلي : من فقه الحج // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi


2011-10-25, 18:56
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة قسم اناقة حواء
الرتبه:
مشرفة قسم اناقة حواء
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
google chrome
انثى
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1502
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 24
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net/

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج


من فقه الحج


على المعلومات الرائعة





الموضوع الأصلي : من فقه الحج // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: أسماء


توقيع : أسماء

















2011-10-25, 21:44
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12330
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 25
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: رد: من فقه الحج


من فقه الحج


@أسماء كتب:
على المعلومات الرائعة

عفوا أختي بارك الله فيك على الردود المشجعة




الموضوع الأصلي : من فقه الحج // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi



الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة