1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: منتديات التصميم و الجرافيك :: مقالات للمصمم

شاطر

2013-08-29, 11:46
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12402
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 26
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: فلسفة التصميم. ماذا تعرف عن فلسفة التصميم؟


فلسفة التصميم. ماذا تعرف عن فلسفة التصميم؟


فلسفة التصميم. ماذا تعرف عن فلسفة التصميم؟





….:.:.:.::::::.:..    فلسفة التصميم   ..:.::::::.:.:.:….
 
أننا نقصد من التصميم فى الفنون التشكيلية ابتكار أو إبداع أشــــياء جميلة ممتعة و نافعة للإنسان ،فالتصميم هو تنظيم و تنسيق مجموع العناصر ،أو الأجزاء الداخلية فى كل متماسك للشىء المنتج .
 
هو أحد مجالات النشاط الفنى إذ إنه يستحيل لأى عمل فنى من الوجود بدون تصميم ، لكل تصميم عوامله التى تؤثر فى عملية إخراجه الفنى وهى :
 
أ – الخامات والادوات : فالخامات مصدر لانهائى لإلهام الفنان الحساس .
ب- الوظيفة : يوضع التصمم لخدمة وظيفة خاصة وبإختلاف الوظيفة تختلف الخامة و يختلف الشكل ،ويجب ألا تقــيد الوظيفة الفنان لدرجة الخضوع لها و نسيان الناحية الجمالية .
ج – الموضوع : يؤثر الموضوع على العمل الفنى ولذلك فعلى المصمم أن يستخلص من هذا الموضوع سماته الفنية و يحللها الى عناصر فنية كالخط واللون .
.
.
 
إن العمل الفنى يقوم على جانبين أساسيين :
 
1- الجانب التعبيرى :
وهو ببساطة يعنى مضمون الخبرة و الدراسة التى يريد الفنان التشكيلى أو الأديب أو الموسيقى أو غيرهم أن يشاركهم الناس فى تلقيها و تذوقها و هى مرتبطة بقدرات المصمم الثقافية و المزاجية .
 
2- صياغة الشكل :
و هو يعنى الطريقة التى صيغت بها العناصر المكونة لشكل العمل الفنى و درجة جودة هذه الصياغة و مدى تأثيرها على استجابة المتذوقين لذلك العمل الفنى حيث تعتمد على التنظيم البصرى و كيفية رؤية الطبيعة .
 
 
تعد عنــــاصر التصميم هى مفردات لغة الشكـــل التى يستخدمها الفنــــان المصمم ،فإن ادراك الفنــان المصمم لها ادراكا جيدا يساعــد فى عملية التخطـــيط و يجعل عمله سهــلاً طيعا ، كما يساعده فى تقييم تصميم و تطويره ، و تعتبر النقطة و الخط و المساحة من العناصر المسطحة ذات البعدين .
 
فالنقطة :
هى موضع فى حيز أو فراغ وليس لها طول أو عرض أو عمق .
 
الخـــط :
هو أثر نقطة متحركة ، لذا فانه له طول وليس له عرض .
 
المساحة :
هى بيان لحركة الخط.
 
الحجم :
هو بيان حركة المستوى ” السطح ” و حجم التكوين له طول وعرض و عمق وليس له وزن .
 
الملمس :
هو خواص سطح المادة المستخدمة .
 
الضوء :
الإضاءة عنصر إيجابى ، والظلال هى المقابل السلبى لها .
 
الفراغ :
يؤثر فى فاعليات الحجوم التى تتواجد فيه و يتنوع بين المساحات و الهواء التى تحيط بالاجسام .
 
التكرار :
التكرار بهذا المعنى يشير إلى مظاهر الإمتداد و الإستمرارية المرتبطة بتحقيق الحركة .
 
الإيقاع :
يعتبر الايقاع مجال لتحقيق الحركة . فالايقاع بصورة المتعددة مصطلح يعنى تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغير،فالإيقاع يعبر عن الحركة و يتحقق عن طريق تكرار الأشكال بغير آلية .
 
 
الوحدة :
أن ترتبط أجزاء العمل الفنى فيما بينها لتكون كلاً واحداً فمهما بلغت دقة الأجزاء فى حد ذاتها ، فإن العمل الفنى لا يكتسب قيمته الجمالية من غير الوحدة التى تربط بين الأجزاء بعضها بالبعض الأخر ربطاً عضوياً و تجعله كلاً متماسكاً .
 
التدرج :
يتوقف على حركة العين بين العناصر ، فالتدرج الواسع عادة يبعث الاحساس بالراحة و الهدوء . وذلك يعكس التباين أو التدرج السريع الذى ينقل العين من حالة إلى أخرى مضادة لها .
 
التنوع :
لابد أن يعتمد كل عمل فنى على تحقيق التغير و التنغيم الإيقاعى ،فكلما جاء التنوع بين عناصر العمل الفنى بشرط توفر نظم واضحة لوحدتها كلما عبر هذا العمل عن الديناميكية و الفاعلية .
 
 
 
الاستمرارية :
وتعد صفة الإستمرارية قاسم مشترك يكسب الوحدة تنوعها و يكتسب التدرج انتظامه و يعطى العمل ككل صفة الترابط بين أجزاءه .
 
العمق :
و هو ما يسمى بالبعد الثالث و كيفية تحويل العمل الفنى إلى عمل يحمل مضمونه فكرة التجسيم ، لذا يستعين المصمم ببعض قواعد و نظريات خداع البصر فى خلق و تأكيد العمق .
 
الإتزان :
يتضمن العلاقات بين الاوزان ، وهو أيضا ذلك الإحساس الغريزى الذى نشا فى نفوسنا نتيجة للعلاقة التفاعلية بين الإنسان و الطبيعة، فالاتزان أو التوازن أحد الخصائص الاساسية التى تلعب دوراً هاما فى تقييم العمل الفنى ، وتحقق نوع من القبول النفسى عند رؤيته.
 
 
الإغلاق : 
و هى ظاهرة معروفة لدى علماء النفس و المهنيين بالفنون ( ظاهرة الإكمال ) لذلك يعتمد المصممون على الإستفادة من هذه الظاهرة أو النظرية فى إعطاء اتجاه أو حركة بالشكل المقصود على الرغم من عدم إكماله ، مثال ذلك اذا رسمنا دائرة بحيث ينقص جزء من محيطها فإن كلا من العين و إحساس الرائى يميلان إلى إكمال محيط الدائرة لتكون لدى المشاهد انطباع بشكل الدائرة .
التراكب :
لو ستر أحد الأجسام جزءا من جسم آخر ، فاننا نعرف بالخبرة أن ذلك الجسم لابد و أن يكون أمام الآخر ومن ثم يكون أكثر قرباً منه و يستعين بها المصمم لخلق جو من الترابط و التراكب بين العناصر .
التنغيم :
و هو إعطاء التصميم نغماً فنياً ، فالتكرار البسيط يعطى وجود علاقات متوقعة ، أما التنغيم فهو كسر هذه الرتابة المتوقعة مثل زيادة طول بعض الوحدات أو التعبيرات المحسوبة فى الفراغ و المساحة .
الحركة :
و يقصد بها حركة العين فى وحدات التصميم . كما يقصد بها المهارة فى خلق حركة بين علاقات و اتجاهات أو مساحات و أشكال تصميم العمل الفنى .
التقاطع :
من الطرق الهامة أيضاً فى إيجاد الترابط بين أشكال التصميم و من حالته ( تقاطع مخترق – تقاطع متشابه – تقاطع مغلق ) و هو تداخل العناصر أو جزء منها بعضها متقاطعة مع بعض مما يربط الشكل بالعمق ليؤكد معاً أنهم على خط واحد من حيث المنظور و الكتلة
 
وهناك الكثير الكثير من مصطلحات وفلاسف لكلمة التصميم
فالتصميم بحر قد غرق في عشقه الكثيرون …..




الموضوع الأصلي : فلسفة التصميم. ماذا تعرف عن فلسفة التصميم؟ // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: moufdi


توقيع : moufdi



الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة