1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية متوسط

شاطر

2015-11-03, 10:42
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12402
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 26
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.amaltilimsan.net

مُساهمةموضوع: ملحص درس المعجــــزة اليابانية السنة 2 متوسط


ملحص درس المعجــــزة اليابانية السنة 2 متوسط


1-مقدمة (المعجــــزة اليابانية) : لقد حقق اليابان معجزة عالمية في التطور الصناعي وأصبح يحتل المرتبة العالمية الثانية بعــد الولايات المتحدة الأمريكية رغم المعيقات الطبيعية وندرة المواد الأولية وغيرها من المشاكل . 
3- أهم الصناعات ومميّزاتها /- الصناعات الثقيلة القائمة على تحويل المواد الأولية المستوردة فهو أول منتج للحديد والصلب في العالم، وثالث قوة في تكرير البترول،. وأول منتج للسيارات، ويحتل المرتبة 3 في انتاج الكهرباء، والمرتبة الاولى في صيد الاسماك، والمرتبة 5 في انتاج الانسجة الصوفية، ويساهم ب40 من الإنتاج العالمي للسفن .
4- مكانة اليابان تجاريا : اليابان ثالث قوة تجارية في العالم حيث يسجل الميزان التجاري الياباني ربحا سنويا وذلك بتصدير المواد المصنعة ووضع قيود جمركية على المواد المصنعة الأجنبية . ويساهم بنسبة 7 من التجارة العالمية .
2- عوامل تطور الاقتصاد الياباني :يكمن سر نجاح اليابان في عدة عوامل أهمها: 
1- وقوعها بين سوقين من اكبر أسواق العالم وهما :شرق أسيا ، وغربي الولايات المتحدة الامريكية .
2- توفر الطاقة الكهرومائية : توفير الكهرباء عن طريق الأنهار 
3- تعرج السواحل :تفيد في بناء الموانئ التجارية والمدن الصناعية
4-وفرة الغابات : مصدر هام للأخشاب
5- وفرة الأيدي العاملة المدربة تدريباً جيداً .
6- استخدام التقنية الحديثة في الصناعة .
7- أسطول ياباني ضخم يستخدم في الاستيراد والتصدير
8- حيوية ونشاط السكان مما يؤدي ارتفاع إنتاجية العامل.
9- التنظيم الجيد و الاعتماد على التخطيط والإشهار 
10- الإبداع التقني .
11- استقرار العامل الياباني ماديا و معنويا 
12 -تقديم كل المساعدات والتسهيلات للمستثمرين . 
الإصلاحات الاقتصادية
مع ازدهار حركة الترجمة، برزت سنوات 1870-1880 م إلى الساحة السياسة مجموعة من المثقفين المتأثرين بالأفكار الغربية الداعية للحقوق المدنية للمواطن، استجابة لضغوطات هؤلاء وعدت الحكومة العمل على قيام بكتابة دستور وطني للبلاد بحلول عام 1875 م، يكفل حماية هذه الحقوق. قام "أوكوما شيغه-نوبو بالشروع في كتابة مسودة أولى، كانت النصوص التي قام بتحريرها مستوحاة من النظم والقوانين البريطانية.، إلا أن أزمة اقتصادية عرفتها البلاد أجبرته على الاستقالة من الحكومة. بعد استبعاده، قام الأخير سنة 1882 م بتأسيس حزبه الخاص: "الحزب التقدمي".
كانت الشركات الكبرى في البلاد تابعة للدولة، إلا أن الأزمة الاقتصادية أجبرت الحكومة على مراجعة سياسيتها، فقررت الأخيرة عام 1882 م خوصصة هذه الشركات، كما تم إنشاء أول بنك وطني ياباني على نمط كبرى المصارف الأوربية (كان قد تم اتخاذ أول عملية وطنية: الـ"ين" عام 1870 م) . بمساعدة الحكومة، تحولت العديد من العائلات التي كانت تمتهن التجارة إلى النشاطات الصناعية، على غرار "ميتسوئي" ، أو البعض ممن كان من الرجال الساموراي السابقين كـ"إيوازاكي" والذي أسس شركة "ميتسوبيشي". كانت تلك أولى الخطوات في طريق تحديث الاقتصاد الياباني. استغلت هذه العوائل الصناعية الكبيرة ("ميتسوبيشي"ميتسوئي "سوميتومو" والمقربة من مراكز القرار فترة الخوصصة، فكونوا ثروات هائلة وأسسوا إمبراطوريات اقتصادية ومالية (بعضها لازال قائما إلى يومنا هذا)، قامت بعد ذلك تجمعات اقتصادية كبرى (تحالف عدة عائلات كبرى) فريدة من نوعها في العالم أطلق عليها اسم "زائي-باتسو" (أو "زاي-باتسو" ).





توقيع : moufdi



الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة