1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
سهيلة معلم ترقبوني في "عاشور العاشر2" و"بيبيش وبيبيشة 4" في رمضان 2017
أروع المطويات في الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي
معـــــــــــــــارك مع النفس
10 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط BEM 2017
الدولة الجزائرية في ظل الحكم العثماني (تاريخ)
العلاقات الداخلية للعالم الاسلامي (تاريخ)
الجزائر في العصر الحديث ( تنظيم الدولة الجزائرية)
المجال الجغرافي و السياسي للعالم الاسلامي (تاريخ)
تاريخ امتحانات الفصل الثاني 2017 ( للأطوار التعليمية الثلاث
كيف تنمي مهارات التفكير الابداعى لديك
تحضير نص الناشئ الصغير السنة الرابعة متوسط
حل تمارين صفحة 183 (لغة عربية - سنة 4 متوسط)
كيف نستفيد من خبرات كبار السن
اليوم في 09:59
أمس في 21:38
2017-02-17, 19:57
2017-02-15, 13:35
2017-02-15, 13:24
2017-02-15, 13:22
2017-02-15, 13:21
2017-02-15, 13:20
2017-02-15, 13:14
2017-02-14, 17:40
2017-02-13, 12:51
2017-02-13, 12:47
2017-02-12, 22:34
moufdi
chikhdj71
abou khaled
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
moufdi
abou khaled
moufdi
moufdi
abou khaled

منتديات أمل تلمسان :: اسلاميات :: المنتدى الاسلامى العام

شاطر

2016-11-25, 10:27
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية


البيانات
الجزائر
google chrome
ذكر
عدد المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 21/05/2014
العمر : 56
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: ـ التدرج في النقد


ـ التدرج في النقد


ـ التدرج في النقد :

ما تكفيه الكلمة لا تعمّقه بالتأنيب ، وما يمكن إيصاله بعبارة لا تطوّله بالنقد العريض ، فالأشخاص يختلفون ، فربّ شخص تنقده على خطئه ويبقى يجادلك ، وربّ آخر يرفع الراية البيضاء منذ اللحظة الأولى ويقرّ معترفاً بما ارتكب من خطأ ، وربّ ثالث بين بين .
ولذا فقد تكون كلمات من قبيل (ألا تستحي) ؟ (أما فكّرت بالأمر ملياً) ؟ (هل هذا يليق بك كمؤمن) ؟ (هل ترى أن هذا من الانصاف) ؟ وما شاكل ، تغني عن كلمات طويلة ، الأمر الذي يستحبّ معه التدرج في النقد والانتقال من اليسير إلى الشديد .



12 ـ انقده لشخصه :

قد يخرج بعض أصدقائك أو إخوانك عن حدود الأدب واللياقة في النقد ، فلا يكتفي بنقدك شخصياً ، وإنّما يتعدّى إلى والديك وإخوتك فيرشقهم بسهام نقده مما يعقد الموقف ويحول النقد إلى مهاترة . فلا يصح أن تنساق معه ، وإذا كان بينك وبينه نقد ، أي أردت أن تنقده أيضاً فانقده لشخصه لأ نّه هو موضع النقد وليس والديه (ولا تزِرُ وازرة وزر أخرى ).



13 ـ اقترح حلولاً :

قدِّم نقدك في تبيان الإيجابيات والسلبيات ، وركِّز على الجديد ، وعلى نقطة محدّدة بذاتها ، وفي كلّ الأحوال إن كان بإمكانك أن تقدم حلاًّ أو مقترحاً أو علاجاً فبادر ، وسيكون نقدك مقروناً بما يعين المنقود على التخلّص من سلبياته .
ومن الأفضل أن تطرح اقتراحاتك بأسلوب لطيف مثل : (الرأي رأيك لكنني أقترح) .. (هذا ما أراه وفكِّر أنت في الأمر جيِّداً) .. (ماذا لو تفعل ذلك لربّما كان الموقف قد تغيّر) .. (دعنا نجرّب الطريقة التالية فلعلها تنفع) .. إلخ .




الموضوع الأصلي : ـ التدرج في النقد // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: abou khaled


توقيع : abou khaled






الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة