1. youtube
  2. rss
 

اللهم إني أستغفرك من كل فريضةأوجبتها علي في آناء الليل والنهارتركتها خطأ أو عمداأو نسيانا أو جهلا

اعلانات المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات أمل تلمسان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
منتديات أمل تلمسان :: اسلاميات :: المنتدى الاسلامى العام

شاطر

2017-07-10, 19:52
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متألق
الرتبه:
عضو متألق
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجزائر
google chrome
ذكر
عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل : 21/05/2014
العمر : 57
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: النصر يقول الله تعالى


النصر يقول الله تعالى


النصر
يقول الله تعالى : " وما النصر إلا من عند الله " ، " وكان حقا علينا نصر المؤمنين " أي أن انتصار المؤمنين حقيقة لا ريب فيها ووعد ثابت من الله لا يتخلف .
والنصر الحقيقي ليس هو النصر على الأعداء فقط بل هو أشمل من ذلك وفي هذا يقول الأستاذ عصام العطار : " إنّ الهزيمة الحقيقية إنما هي الهزيمة النفسية الداخلية ، لا الهزيمة الحسية الظاهرية ، فإذا انهزمت نفس الإنسان بين جنبيه ، لم ينتصر أبداً ، مهما ملك من الإمكانات والوسائل المادية المساعدة على النصر .
وإن الانتصار الحقيقي هو الانتصار النفسي الداخلي ، قبل أن يكون الانتصار الحسي الخارجي ، فإذا انتصرت نفس الإنسان بين جنبيه ، لم ينهزم أبداً ، مهما فاته من الوسائل والإمكانات ، بل لا بدّ أن يوفر كل الوسائل والإمكانات الضرورية ، وأن يتحول انتصاره الداخلي إلى انتصار خارجي .
لقد كان (بلال) رضي الله عنه في ذروة انتصاره عندما كانوا يكبلونه في بطحاء مكة بالقيود ، ويضجعونه على الرمل الملتهب كالجمر ، ويضعون على صدره الصخر ، ويريدونه -وهو في قبضة أيديهم- على كلمة الكفر ، فيهتف في وجوههم بكلمة الإيمان : أَحَدٌ أَحَد .
ولم يكن بين الانتصار النفسي الذي حققه (بلال) وأمثاله في مكة قبل الهجرة ، والانتصار الحسي الخارجي الذي حققوه بعد الهجرة في (بدر) وغيرها من معارك الإسلام والتاريخ الكبرى .. إلاّ الزمن .
لقد كان الانتصار من قبل حقيقة قائمة في أنفسهم ، فبرز من بعد إلى العيان ، وتجسّم في الوقائع المختلفة بحيث يراه الناس ..
الهزيمة - أيها الإخوة- تبدأ من النفس ، والانتصار يبدأ من النفس أيضا .. وهيهات أن ينهزم المؤمن الصادق نفسياً وهو يعتقد أن الله معه ، والله أكبر ".




الموضوع الأصلي : النصر يقول الله تعالى // المصدر : منتديات أمل تلمسان // الكاتب: abou khaled


توقيع : abou khaled






الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة